فيلود يبحث عن الصلابة الدفاعية وسيعتمد على ثلاثة لاعبين في المحور

مع اقتراب موعد مباراة "ليوبار" الكونغولي أكثر، يعكف الطاقم الفني للوفاق على وضع آخر اللمسات الفنية والتكتيكية على التشكيلة التي ستدخل لقاء غد...

وفاق سطيف
نشرت : سمير. ب السبت 20 أبريل 2013 00:00

 لكن باستراتيجية مغايرة وغير مألوفة عند لاعبي وأنصار الوفاق حسب تفكير المدرب الفرنسي فيلود في هذه المباراة، على ضوء المعلومات التي جمعها عن المنافس وطريقه لعبه التي تبدو أنها أخافته نوعا ما.

الوفاق سيلعب بـ3 مدافعين في المحور

وعلى ضوء الحصص التدريبية التي أجراها الوفاق منذ الوصول إلى العاصمة برازافيل، اتضح جليا أن المدرب فيلود سيقوم بتغيير المنظومة الدفاعية المعروفة ويعتمد على 3 لاعبين في محور الدفاع بدلا من لاعبين اثنين، مثلما كان منذ بداية الموسم في خطة 4ـ4ـ2 أو 4ـ3ـ3.

معمري، لخذاري وبن عبد الرحمان لأوّل مرة مع بعض

وفي غياب المدافع فاروق بلقايد الذي يعد الأكثر انتظاما في الحضور والمردود في محور دفاع الوفاق، سيعتمد المدرب فيلود هذه المرة على الثلاثي معمري، بن عبد الرحمان ولخذاري دفعة واحدة في محور دفاع الوفاق في مباراة غد، وهو الثلاثي الذي سيكون متواجدا مع بعض لأول مرة في الموسم الحالي.

لڤرع يخلف بن شادي في الجهة اليسرى

كما ستمتد التغييرات إلى منصب الجهة اليسرى من الدفاع بعودة لڤرع إلى التشكيلة الأساسية وتحويل بن شادي إلى الاحتياط بعد سلسلة من اللقاءات الأساسية، فيما يبقى زيتي على اليمين، وهو ما سيجعل خط الدفاع مكونا من الخماسي زيتي، بن عبد الرحمان، لخذاري، معمري ولڤرع.

فراحي رفقة دلهوم في الاسترجاع والعقبي في صناعة اللعب

وعلى مستوى وسط الميدان، سيبقى فراحي في التشكيلة الأساسية التي شاركت أمام بلوزداد ليتكفل بالاسترجاع رفقة دلهوم في غياب المغترب قراوي، كما سيجدد المدرب فيلود الثقة في العقبي للقاء الثاني على التوالي ليكون صانع اللعب في لقاء غد، في ظل غياب جحنيط الغير جاهز بدنيا للمشاركة أساسيا.

عودية في الأمام واللاعب 11 بين مادوني وناجي

ويتوجه الوفاق إلى اللعب بمهاجم صريح واحد في الأمام من خلال الاعتماد على عودية وحده، بينما يبقى اللاعب 11 في التشكيلة الأساسية بين مادوني وناجي، ففي حال اختار فيلود اللعب بـ4 لاعبين في وسط الميدان سيختار مادوني، أما إذا اختار مهاجما ثانيا وراء عودية فسيعتمد على ناجي.

من 4 إلى 5 تغييرات مُنتظرة في التشكيلة الأساسية

والأكيد أن خطة لعب الوفاق بهذا الشكل ستكون دفاعية أكثر في ظل بحث المدرب فيلود عن الصلابة الدفاعية، كما ستعرف التشكيلة من 4 إلى 5 تغييرات في غياب بلقايد وقراوي، عودة ڤورمي وبن شادي إلى الاحتياط واحتمال تفضيل مادوني على ناجي، وسيكون في الاحتياط كل من غول، جحنيط، بن شادي، ڤورمي وتيولي بصفة مؤكدة ويضاف إليهم ناجي أو مادوني.

الخطة دفاعية وفيلود يبحث عن صلابة الخط الخلفي

ويبدو الهدف واضحا من خلال هذه التغييرات التي ينوي فيلود القيام بها على مستوى التشكيلة وخطة اللعب التي تتضمن الاعتماد على 5 مدافعين، وهو تحصين الدفاع وتشكيل خط صلب أمام هجمات المنافس، مثلما أكده فيلود في الندوة الصحفية الأولى بتركيزه على تفادي تلقي أهداف في هذه المباراة، خاصة في الشوط الأول لتفادي الخسارة بأكثر من هدف في أسوأ الأحوال.

------------------------------

حصة أمس جرت في الملعب الرئيسي لـ برازافيل

أجرت عناصر الوفاق حصتها التدريبية الثانية في العاصمة برازافيل صبيحة أمس، وهي الحصة التي جرت في الملعب الرئيسي الذي احتضن مباراة الوفاق أمام الشياطين السود في 2010، بعد أن جرت الحصة الأولى في الملعب الملحق.

جحنيط لم يتدرّب ويشرع في الركض اليوم

وكما كان عليه الحال في الحصة الأولى عند وصول الوفاق إلى برازافيل يوم الخميس، عرفت حصة أمس تدرب جميع اللاعبين باستثناء جحنيط الذي بقي خارج التدريبات للمرة الثانية على التوالي، على أن يشرع في الركض اليوم في مدينة "دوليزي"، ولو أن حضوره سيكون جسديا فقط في هذه الرحلة باعتبار أنه لا يمكنه المشاركة.

رطوبة عالية وسُحب وقت إجراء الحصة

وتميز الطقس برطوبة عالية وقت إجراء الحصة التدريبية ليوم أمس في الملعب الرئيسي لـ برازافيل، لكن وسط سحب كثيفة تغطي السماء، وهو ما جعل اللاعبين يتصببون عرقا ويتوجهون مباشرة نحو مسبح الفندق بعد نهاية الحصة التدريبية.

------------------------------

أصيب بتمزق الأربطة المعاكسة…
قراوي يجري عملية جراحية الأسبوع القادم وينهي الموسم مبكّرا

جاءت الكشوف التي أجراها وسط الميدان المغترب أمير قراوي أول أمس لتؤكد معاناته من إصابة خطيرة، بعد أن خرج في الربع ساعة الأول من مواجهة شباب بلوزداد بسبب معاناته على مستوى الأربطة المعاكسة.

الكشوف أكّدت إصابته بتمزق في الأربطة

وكانت الصدمة كبيرة بعد أن أوضحت نتائج الكشوف التي تحصل عليها قراوي أنه تعرض لتمزق في الأربطة المعاكسة أو مثلما سماه الطبيب باللغة الأجنية "rupture ligament"، واكتشف أن الإصابة خطيرة والتمزق بليغ بسبب طوله.

… وضرورة إجرائه عملية جراحية

والأكثر من ذلك ستُجبر نتائج الكشوف قراوي على إجراء عملية جراحية الأسبوع المقبل بالنظر إلى خطورة الإصابة، والتي لا تكفي الراحة والعلاج العادي للتعافي منها بشكل تام وتستدعي عملية جراحية مستعجلة.

أنهى الموسم قبل الأوان

والأكثر من هذا كله أنه بعد العملية الجراحية التي سيجيرها اللاعب الأسبوع المقبل بعد القيام بالترتيبات اللازمة وتحديد الموعد المناسب، سيحتاج قراوي إلى أسابيع حتى يتعافى ويعود إلى النشاط الحركي، وهو ما يعني غيابه عن المواجهات المتبقية للوفاق في البطولة بشكل رسمي ونهاية موسمه الكروي قبل نهايته الفعلية.

أرسل التقرير لـ مضوي عبر "الإيمايل"

وبعد حصوله على النتائج الصادمة، قام قراوي بإرسالها على الفور للمدرب المساعد خير الدين مضوي المتواجد مع الفريق في الكونغو عبر البريد الالكتروني حتى يكون الطاقم الفني على اطلاع بالأمر.

مضوي عرضه على الطاقم الطبي مباشرة

من جهته وفور تلقيه التقرير الطبي من طرف قراوي، عرض المدرب المساعد مضوي النتائج مباشرة على عضوي الطاقم الطبي الدكتور كاري ومساعده علاوة فلاحي في الكونغو، وكانت الحسرة كبيرة بعد أن علم الطاقم الطبي بالنتائج السيئة لكشوف اللاعب.

اللاعبون متأثّرون ويعبّرون عن تضامنهم معه

وقد نزل الخبر كالصاعقة على أعضاء الوفد السطايفي المتواجد في الكونغو، خاصة زملاء قراوي اللاعبين الذي تأثروا كثيرا عند سماعهم بخبر إنهائه الموسم بسبب الإصابة في مطار برازافيل عندما كانوا يستعدون لرحلة "بوانت نوار"، لاسيما أن هذا ليس الأمر السيء الأول الذي يحدث مع قراوي الذي تراكمت عليه المشاكل بشكل لا يُحتمل بداية بقضية الجواز، مرورا بسرقة سيارته وما حدث له مع الأنصار في لقاءي المولودية وبلوزداد، وصولا إلى الإصابة.

العقبي: "والله قراوي قطعلي قلبي"

وكان العقبي واحدا من اللاعبين الذين تحدثنا إليهم بخصوص ما حدث ويحدث لـ قراوي، فلم يجد صانع لعب الوفاق من جملة يعبر بها عن تأثره لحال زميله أكثر من قوله: "والله قراوي قطعلي قلبي"، في إشارة منه إلى أن ما يحدث لزميله كثير عليه رغم أنها كلها أقدار من عند الله.

------------------------------

حصة اليوم في توقيت اللقاء بملعب "سيسيونغاسا"
بعد تحول الوفاق أمس إلى مدينة "دوليزي" التي تحتضن مباراة غد، ستجري عناصر التشكيلة السطايفية آخر حصة تدريبية لها اليوم في توقيت مباراة ليوبار (الثالثة والنصف بعد الزوال بالتوقيت المشترك للكونغو والجزائر)، وهي الحصة التي يتحضنها الميدان الرئيسي لملعب مدينة دوليزي الذي يحمل اسم "سيسيونغاسا".

------------------------------

معمري: "تأثّرنا كثيرا بما حدث لـ قراوي وسنعمل على إهدائه نتيجة إيجابية"
كيف تسير أمور الوفاق في الكونغو؟

الرحلة كانت في ظروف عادية، لكن الإيجابي أنها تمت على مرحلتين وبقاؤنا في برازافيل سمح لنا بالاسترجاع والتددرب حصتين، والآن سنتحول إلى "دوليزي" (الحوار أجري قبل الرحلة) وهو المخطط الذي سيسمح لنا بأن نكون في لياقة جيدة.

وكيف هي المعنويات بعد خسارتي المولودية وبلوزداد؟

المعنويات "حنا نطلعوها" لأننا الآن في المنافسة الإفريقية وعلينا أن ننسى البطولة والكأس مؤقتا نظرا لخصوصتها، أرى أننا استعدنا المعنويات وأي لاعب أصلا يكون محفزا تلقائيا للذهاب بعيدا في مثل هذه المنافسات.

وكيف سارت تحضيراتكم الأولى في برازافيل؟

حضرنا بحصتين في العاصمة برازافيل وتنتظرنا حصة أخرى في الملعب الرئيسي، وهو ما يساعدنا لنكون جاهزين لأن العمل الذي قمنا به حتى الآن سيكون مفيدا.

بحكم الخبرة التي لديك مع بلوزداد، كيف ترى المهمة؟

أرى أنه في المنافسة الإفريقية يكون كل لقاء بشوط، وعليك أن تنهي لقاء الذهاب بشكل جيد حتى توفر لنفسك الحلول وتحقق التأهل في لقاء الإياب.

إذن ماذا يلزم الوفاق في لقاء هذا الأحد؟

تلزمنا نتيجة جيدة تضمن لنا الحفاظ على حظوظنا قبل لقاء الإياب في سطيف، لأن الشوط الأول يُلعب هنا وهو الشوط الأهم.

كيف يجب أن يلعب الوفاق برأيك؟

أعتقد أن الشوط الأول سيكون مفتاح المباراة من خلال تفادي تلقي الأهداف، لنعرف كيف نسير الشوط الثاني لتحقيق النتيجة المطلوبة.

المدرب ينوي تغيير الاستراتيجية الدفاعية والاعتماد عليك رفقة لخذاري وبن عبد الرحمان في المحور، كيف ترى ذلك؟

هذا ما جربه المدرب في حصة الجمعة في إطار بحثه عن منظومة دفاعية جيدة، وإذا اعتمد عليّ سأكون جاهزا للمساعدة في تحقيق نتيجة إيجابية.

ما هي النتيجة التي سيبحث عنها الوفاق في هذا اللقاء؟

المهم أن تكون نتيجة جيدة تسمح لنا بالحفاظ على حظوظنا كاملة في التأهل ولعب لقاء الإياب براحة.

في الأخير ماذا تضيف؟

للأسف تلقينا خبر إصابة زملينا قراوي وضرورة إجرائه عملية جراحية ستبعده لأسابيع، وهو ما شكل صدمة لنا حتى وإن كان "مكتوب الله"، وبالمناسبة نتمنى له الشفاء وإن شاء الله سنحقق نتيجة إيجابية تكون هدية منا إليه.

------------------------------

الاتحادية الكونغولية تسرق الوفاق بطريقة غير مباشرة والسفير يودّع الوفد قبل مغادرة "برازافيل"
قامت الاتحادية الكونغولية لكرة القدم المسماة "فيكو فوت" بخرجة غير متوقعة وغير مبررة، من خلال سرقتها الوفد السطايفي بطريقة مباشرة، وجاء رد فعل أعضاء البعثة هادئا لزهد القيمة، إلا أن ذلك لا يحجب القيمة المعنوية السلبية لهذا التصرف من قبل هيئة رسمية.

الوفاق اقتنى 9 تذاكر إضافية في الرحلة الداخلية

وكما هو معمول به في المنافسات الإفريقية للأندية، فإن الفريق المضيف هو الذي يسدد تذاكر الرحلات الداخلية لـ 25 شخصا من أعضاء الوفد الزائر، ولأن الوفاق تنقل بـ 34 عضوا في المجموع باحتساب الأسرة الإعلامية والمناصرين، اقتنى الوفد 9 تذاكر إضافية في رحلة أمس من العاصمة "برازافيل" إلى "بوانت نوار".

"فيكو فوت" توّلت العملية و122 أورو مقابل التذكرة الواحدة

ولأن الاتحادية الكونغولي هي التي تولت حجز تذاكر الرحلة الداخلية للوفاق من العاصمة "برازافيل" إلى "بوانت نوار"، فقد طلب الوفاق منها اقتناء 9 تذاكر إضافية لتغطية تنقل كل أعضاء الوفد الحاضر في الرحلة، وهي العملية تمت مقابل تسديد المعنيين 122 أورو مقابل كل تذكرة.

السفارة الجزائرية تكشف التلاعب و70 ألف "سيافا" القيمة الفعلية

وبعد استفسار أعضاء الوفد ممثلي السفارة الجزائرية عن قيمة تذكرة رحلة "برازافيل" - "بوانت نوار"، كشفت السفارة تلاعب الاتحادية وسرقتها الوفد بطريقة غير مباشرة، من خلال متاجرتها بالسعر الحقيقي ورفعه من 70 إلى 80 ألف "سيافا" (العملة المحلية في الكونغو) أي ما يعادل 15 إلى 20 أورو مضافة في كل تذكرة.

الوفد امتنع عن الاحتجاج لكن الأمر غير مقبول من هيئة رسمية

وبالنظر إلى أن القيمة التي سرقت من الوفد بطريقة غير مباشرة لم تكن كبيرة (حوالي 150 أورو في مجموع 9 تذاكر)، فإن الوفاق فضّل عدم الاحتجاج على هذه النقطة، إلا أن السلبي في هذه القضية ليس القيمة التي سرقت، بل أن يأتي هذا التصرف من قبل هيئة رسمية بحجم اتحادية لكرة القدم.

السفير انزعج من غياب ممثل الاتحادية في المطار للاستقبال

من جهته، فقد انزعج السفير الجزائري من خرجات الاتحادية الكونغولية، منذ وصول الوفد السطايفي إلى مطار العاصمة "برازافيل" أين كان بمعية عليّ (له علاقة طيبة مع الوفاق منذ رحلة 2010) وخبشاش في استقبال الفريق، في غياب تام لممثلي الاتحادية الكونغولية، وهي النقطة التي أكّد وفد الوفاق أنها أصبحت عادية في السفريات الإفريقية.

حضور دائم لنائب رئيس الاتحادية بعد الاحتجاج

وبالرغم من أن وفد الوفاق لم يحتج على غياب ممثلي الاتحادية الكونغولية لاستقباله في المطار عند الوصول، كون مثل هذه الخرجات تعود عليها، إلا أن السفير عصمان عبد الوهاب لم يتأخر ونقل احتجاجه إلى الاتحادية الكونغولية، التي أرسلت نائب الرئيس للوقوف على ظروف الوفاق، والذي أصبح دائم الحضور في تدريباته.

السفير عصمان ودّع الوفد في مطار "برازافيل"

وواصل السفير الجزائري عصمان وبقية أعضاء السفارة جهودهم الكبيرة سعيا لتوفير كل ظروف الراحة للوفد، وبعد مأدبة العشاء أول أمس، سجل السفير حضوره في فندق "السفير" أمس من أجل الاطمئنان علي الوفد قبل مغادرته إلى "بوانت نوار" ومنها إلى "دوليزي"، قبل مرافقته إلى مطار "برزافيل"  أين ودعه.

اعتذر عن المرافقة بسبب تعازي الراحل علي كافي

كما اعتذر السفير الجزائري عصمان عن مرافقة الوفد إلى "دوليزي" وحضور لقاء الغد بسبب ارتباطه بالبقاء في السفارة هذه الأيام بعد فقدان الجزائر المجاهد والرئيس السابق علي كافي، من أجل تلقي التعازي من مختلف ممثلي سفارات الدول في "الكونغو".

بن زكرية وقايم ممثلا السفارة مع الوفاق في "دوليزي"

ولم تقتصر جهود السفارة الجزائرية في "الكونغو" على ما سبق ذكره، حيث رافق ممثلان عنها الوفاق في رحلة "برازافيل"- بوانت نوار" – "دوليزي"، ويتعلق الأمر بـ علي بن زكرية وقايم محمد، اللذين سيكونان مع الوفد في "دوليزي" وفي المقابلة أيضا.

------------------------------

السفارة تُقيم مأدبة على شرف الوفد في أجواء جزائرية خالصة
مثلما أشرنا إليه في عدد أمس، وجّه السفير الجزائري في الكونغو الدعوة لأعضاء الوفد السطايفي لتناول وجبة العشاء في مقر إقامته على مستوى السفارة، وهي المأدبة التي تمت في أجواء جزائرية خالصة.

حرم السفير أعدّت أطباق المأدبة

ومن الأمور التي تدفع إلى القول أن الأجواء كانت فعلا جزائرية بأتم معنى الكلمة على الأراضي الكنغولية الأطباق التي أعدّت في هذه المأدبة، والتي جعلت الوفد يحس وكأنه في مأدبة عشاء في الوطن، خاصة أن إعدادها كان من قبل حرم السفير شخصيا.

الوفد قدّم هدايا رمزية لأعضاء السفارة

من جهتهم، شكر أعضاء الوفد السطايفي السفير والأسرة الديبلوماسية على حفاوة الاستقبال بطريقتهم الخاصة من خلال إهدائهم هدايا رمزية تخص النادي، سلمها الإداريان الحاضران في هذه الرحلة جرودي وبولحجيلات والمبعوث الذي سبق الوفد بلال خبشاش.

الأقمصة المهداة هي أقمصة منافسة الكأس

وتنوعت الهدايا التي قدّمها أعضاء الوفد السطايفي لأعضاء الأسرة الديبلوماسية، ولعل أبرزها أقمصة بعض اللاعبين التي حملت شعار "نجمة" الذي يحمل فقط في منافسة كأس الجزائر، وهي الأقمصة التي لعب بها الوفاق مباراة الدور النصف نهائي.

اللاعبون قدّموا كرتين للسفير وعلي وعليها توقيع جماعي

وبالإضافة إلى الأقمصة التي قدّمت للأسرة الدبلوماسية، أهدى لاعبو الوفاق كرتين تحملان توقيع كل اللاعبين الحاضرين في هذه الرحلة، الأولى أهديت للسفير أوصمان والثانية للسيّد علي الذي قام بدور كبير لتسهيل أمور الوفد في هذه

كلمات دلالية : وفاق سطيف

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال