ستيفان ليشتستاينر: "نملك فريقا قويا هذا الموسم يستطيع أن ينافس على جميع الجبهات خاصة المنافسة الأوروبية"

يعتبر الدولي السويسري ستيفان ليشتستاينر الظهير الأيمن لنادي جوفنتوس الإيطالي من أفضل المدافعين في العالم الذين يجيدون اللعب بهذا المركز في الوقت الحالي، حيث لا زال مطمع عدة أندية تتنافس على ضمه قبل غلق الميركاتو الصيفي الحالي،

ستيفان ليشتستاينر:
نشرت : الهداف الجمعة 23 أغسطس 2013 09:38

من بينها باريس سان جرمان الفرنسي، أرسنال الإنجليزي وريال مدريد الإسباني، يعتبر ستيفان من مواليد 16 جانفي 1984 في زيوريخ بـ سويسرا، انتقل إلى جوفنتوس في صفقة هلل لها الجميع قادما من نادي لازيو روما الإيطالي سنة 2011، بعد أن سطع نجمه مع نادي العاصمة، إذ حصل على لقب كأس إيطاليا مع لازيو سنة 2009 وتوج مع "اليوفي" بلقبي الدوري والسوبر الإيطالي سنتي 2012 و2013 على التوالي، وبعد تألقه الكبير أصبحت وسائل الإعلام الإيطالية والعالمية تتنافس على إجراء مقابلة صحفية مع اللاعب يتكلم من خلالها عن حياته الشخصية والرياضية، وقد تحدث في هذا الحوار الذي أجراه مع قناة "راي سبورت" عن العديد من القضايا التي تخص نادي "السيدة العجوز" والتي سنكتشفها معا...

ستيفان لقد قدمت مباراة كبيرة في مباراة السوبر الإيطالية وأمام فريقك السابق لازيو روما، إذ تألقت بشكل لافت وسجلت هدفا رائعا، ما هو إحساسك الآن بعد مرور أيام على تلك المباراة؟

مواجهة لازيو روما في السوبر الإيطالي كانت فرصة للذهاب مرة أخرى لـ "الأولمبيكو"، بالنسبة لي مواجهة زملائي السابقين شيء ممتع دائما، لأنني حظيت بأوقات رائعة خلال السنوات الثلاث التي قضيتها في العاصمة، أضف إلى ذلك أنني تألقت في تلك المباراة وسجلت هدفا وساهمت في فوز زملائي وفريقي باللقب الأول هذا الموسم، فعلا إنه إحساس رائع.

صنعت هدفين وسجلت هدفا، ليلة كبيرة بالنسبة لك، أليس كذلك؟

ليس فقط بالنسبة لي، ولكن لـ "اليوفي" ككل، لقد فزنا 4-0، وقد كانت ليلة جميلة، أنا فعلا أشعر بسعادة كبيرة.

كيف كانت المباراة ؟

ببساطة لقد كانت مباراة نهائي وقوية من كلا الطرفين، والشيء الأهم هو أننا خرجنا فائزين بالكأس.

هل كنت تنتظر نتيجة عريضة كهذه؟

استنادا للكيفية التي سار بها الشوط الأول، لا، لكن بعد ذلك أدركنا وفهمنا الكيفية التي يغلقون بها المنافذ في المناطق الخلفية، وتمكنا من إيجاد المفاتيح المناسبة.

عشت مشاعر مزدوجة في المباراة، فقد قمت بتحية جماهير جوفنتوس، بينما أطلقت جماهير لازيو صافرات الاستهجان باتجاهك، كيف تلقيت ذلك؟

حسنا، لقد قضيت سنوات جميلة في لازيو روما، فزت بلقبين في موسمين ونصف، والآن أنا مع جوفنتوس، وكلاعب محترف أتقبل هذه الأشياء، خاصة أنني قدمت كل شيء لـ لازيو ولجماهيره وتركت مكاني نظيفا، ولذا أنا أعتقد أنه لا داعي لهذه التصرفات، أملك هنا أصدقاء كثر وأحب هذه المدينة وأستمتع كلما عدت إليها لألعب في "الأولمبيكو".

تلقيتم انتقادات كثيرة في الفترة التحضيرية، كيف استطعتم أن تخرجوا من نفق النتائج السلبية التي حققتموها في كأس "غينس" بـ أمريكا وتقدموا عرضا رائعا أمام لازيو؟

الانتقادات تجعلنا دائما نشعر بأننا مقصرون، لذا نحن لا نتذمر أبدا منها، فقط يجب ألا تأخذ الأمور منعرجا آخر، أما بخصوص تحضيرنا في الولايات المتحدة، من قال لكم أنه كان معسكرا سلبيا بل بالعكس لقد استطعنا أن نستفيد من عدة أشياء، أضف إلى ذلك أننا لم نخسر مباريات كثيرة باستثناء مباراة لوس أنجلوس، أما باقي المباريات فقد انهزمنا بضربات الترجيح والتي لم ينصفنا الحظ من خلالها، كما أننا استفدنا كثيرا من خلال احتكاكنا بالفرق الكبرى.

كيف هي علاقتك بالمدرب أنطونيو كونتي؟ وهل كنت أحد ضحايا صراخه وتغييراته؟

الأمر كان كذلك بالنسبة لي دائما، ولكني أحتاج للمدرب الذي يطلب مني المزيد حتى أقدم الأفضل، كونتي مدرب رائع وقوي الشخصية وهذا هو الأهم بالنسبة لمدرب يريد تحقيق نتائج مميزة، الجميع هنا يدرك قيمة المدرب ولذا نحن نشكل لحمة واحدة، شخصيا لا تقلقني هذه الأشياء إطلاقا.

هل "اليوفي" أقوى من الموسم الماضي في رأيك؟

نعم، دائما ما يكون الفريق الذي فاز بـ السكوديتو الموسم الماضي هو المرشح، نملك عقلية الفوز ويبدو أننا أكملنا الميركاتو بشكل جيد، والآن سيتوجب علينا فقط تأكيد ذلك في الميدان.

إذن أنت ترى أنه من السهل هذا العام تحقيق اللقب؟

قد يكون الأمر مميزا فعلا أن نحقق السكوديتو للموسم الثالث على التوالي ولكن ذلك لن يكون سهلا على الإطلاق، كما قلت سابقا إن الفائز باللقب العام الماضي دائما ما يكون المرشح لنيل اللقب في الموسم الموالي، لكن هناك العديد من الفرق التي قامت بتدعيم صفوفها بلاعبين جدد، وبالتالي ستكون هناك منافسة شرسة، ولكننا قمنا أيضا بصفقتين كبيرتين بجلب يورنتي وتيفيز، وبالتأكيد لدينا حلول أكثر من الموسم الماضي.

النادي قام بتدعيم صفوفه بلاعبين كبار، ولكن ألا ترى أن الفريق لا زال ينقصه اللاعب الحاسم؟

أعتقد أننا قمنا بـ ميركاتو رائع، والمدرب أدرى باحتياجات الفريق وبالعمل الدائم سنتعود أكثر على بعضنا وعلى خطط المدرب، وعليه سنشكل فريقا قويا.

هل ازدادت الهوة بين "اليوفي" وباقي المنافسين من خلال هذه التعاقدات في رأيك؟

لا أعتقد ذلك، لأن نابولي على سبيل المثال قام ببناء فريق ممتاز، حتى ولو أنهم خسروا لاعبا بقيمة كافاني، والذي تم استبداله بلاعب ممتاز كـ هيغواين، في الموسم الماضي كانوا المنافسين الأكثر خطورة علينا، ورغم أن ميلان يبتعد بخطوة إلى الوراء مقارنة مع "البيانكونيري"، إلا يبقى على نفس المستوى مع نابولي، الإنتير، فيورنتينا وروما، فـ"الروسونيري" بصدد تشبيب الفريق، وأليغري يقوم بعمل مميز وهم الآن قادرون على المنافسة، لهذا أعتقد أن هذا الموسم سيكون قويا ونحن سنكون أقوى من الموسم الماضي.

هل ستفتقدون ماركيزيو الذي قد يغيب لشهر أو أكثر؟

لاعب مثله مهم جدا نظرا لما يقوم به في الملعب، اللاعبون الذين حلوا مكانه قاموا بعمل جيد، ولكن بالتأكيد ماركيزيو لا يمكن تعويضه، فقد عانينا الموسم الماضي عندما غاب عن بعض المباريات، ولكن الفريق لا يزال قويا وفي فورمة جيدة، كما أن وجود شباب رائعين كـ بوغبا يشعرنا بأننا نملك فريقا ثانيا يستطيع تعويض أي نقص.

ما الذي يمكن أن تقوله عن بول بوغبا؟

بوغبا إضافة كبيرة للفريق ولكرة القدم الجميلة بصفة عامة، بول لاعب مرح وبشوش يستطيع أن يلعب في أي مركز، وهو يحتاج فقط للدعم الدائم ليطور إمكانياته، أصبحنا ننتظر منه الكثير في الفريق وسيكون له شأن كبير في المستقبل القريب، لا تنس أنه حصل على جائزة أفضل لاعب في كأس العالم للشباب مع منتخب فرنسا.

جوفنتوس سيضيع مجموعة من اللاعبين الهامين في صورة كوالياريلا وماتري المعروضين للبيع، كما أن جياكيريني رحل عن الفريق، ألا ترى أن الفريق قد يندم على تضييع هؤلاء اللاعبين مستقبلا؟

الجميع هنا يدرك قيمة هؤلاء اللاعبين الفنية، جياكيريني كان صديقا رائعا ونحن نأسف على فراقه ولكن لابد على كل واحد منا أن يقبل بالوضع الجديد، أما بخصوص رحيل كوالياريلا أو ماتري فأعتقد أن هذه الأمور خاصة بالإدارة والمدرب، ولكننا نأمل أن يبقوا معنا بكل تأكيد.

أول مباراة لكم في الدوري هذه الموسم ستكون على أرضية ملعب صعب وهو "لويجي فيراريس" أمام سامبدوريا، كيف حضرتم لهذه المواجهة؟

إنه فريق جيد جدا وعلينا أن نكون حذرين من سرعتهم، أي منافس سيواجهنا من المؤكد أنه سيلعب مباراة كبيرة ونحن واعون بذلك، فما بالك أن تلعب في ميدان صعب كـ "لويجي فيراريس"، بالنسبة للكثيرين الموسم لا زال في بداياته بالفعل، ولكننا نعلم جيدا أن هناك عدة فرق ستقاتل من البداية حتى النهاية، ولهذا نحن نركز على الفوز فقط لأننا سنتوج بالألقاب بفضله.

وماذا عن منافسة "اليوفي" على عدة جبهات هذا العام، خاصة في رابطة الأبطال؟

علينا أن نحاول الفوز بكل شيء، من الواضح أنها ستكون مهمة صعبة، ولكننا نملك الجودة وعقلية الفوز بكل مباراة في أي بطولة، لقد اكتسبنا الخبرة اللازمة وسنعمل جاهدين للفوز برابطة الأبطال الأوروبية، بحيث قررنا جميعا من لاعبين وإدارة ومدرب أن نضع نصب أعيننا التتويج بالمسابقة الأغلى في أوروبا، وسنعمل على تحقيق ذلك.

ستيفان ليشتستاينر في حوار لقناة "راي سبورت" الإيطالية

 

كلمات دلالية : ستيفان ليشتستاينر:

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال