سيسك فابريڤاس:"الفوز أمام البرازيل سيمنحنا ثقة أكبر في نهائيات كأس العالم"

في حوار له مع صحيفة "آس" الإسبانية، تطرق سيسك فابريڤاس نجم المنتخب الإسباني للحديث عن التحدي الكبير الذي ينتظر اليوم منتخب بلاده أمام البرازيل في ملعب "ماراكانا" الشهير...

نشرت : الهداف الأحد 30 يونيو 2013 08:44

وضرب نجم وسط ميدان البارصا موعدا مع الإثارة والمتعة لعشاق الكرة المستديرة، وأشار إلى أن فوز منتخب إسبانيا بهذا النهائي سيمنحهم الثقة في نهائيات كأس العالم المقبلة، فابريڤاس أشاد كثيرا بالنجم الجديد لـ برشلونة والمنتخب البرازيلي نايمار دا سيلفا، وبدا معجبا بطريقة ترويضه وتعامله مع الكرة ووصفها بالمناسبة لأسلوب البارصا.

المنتخب الإسباني ينتظره نهائي صعب على ملعب "ماراكانا" أمام المنتخب البرازيلي، كيف تبدو لك هذه المواجهة؟

المواجهة قوية وفي نفس الوقت جد مثيرة، المنافس هذه المرة من العيار الثقيل ولن ننسى أنها مباراة نهائي والفوز بها يعني أنك ستدخل التاريخ مجددا، المنتخب البرازيلي يضم أسماء كبيرة ولاعبين مميزين، وأعتقد أن نقطة قوتهم هي خط الدفاع وهذا ما يجب تداركه، لكننا نملك أيضا تركيبة قوية في هذا الخط وبالنسبة لي سرجيو راموس وبيكي أفضل ثنائي دفاع في العالم كونهما لعبا عدة سنوات في المستوى العالي وفي أقوى أندية العالم، هما ثنائي يتفاهم في طريقة اللعب، فضلا عن الانسجام الذي أظهراه مع المنتخب الإسباني في عديد المناسبات، وهو ما يجعل هذه المباراة صعبة ومثيرة كما قلت سابقا.
الإصابة منعتك من المشاركة المستمرة مع منتخب بلادك هنا في البرازيل، كيف عشت تلك اللحظات وأنت تشاهد المواجهة من المدرجات؟ 
هي المرة الأولى التي أعيش فيها خارج تشكيلة المنتخب الإسباني، لكن لا أخفي أنها صعبة جدا وليس من السهل تقبلها، كيف لا وأنت تشاهد زملاءك في الميدان يفعلون كل شيء لحسم الأمور لصالحهم، في وقت تشعر أنك قادر على منحهم هذه المساعدة، لذا أعتقد أن تواجد اللاعب في المدرجات أصعب من تواجده في الميدان، خاصة في مثل هذه المناسبات، لكن ما عساي فعله هذه هي حياة لاعب كرة القدم وعلينا تقبل مثل هذه اللحظات العصيبة مهما كانت.
أنت متخصص في ركلات الجزاء، ونافاس نجح في ترجمة الفرصة الأخيرة وحسم التأهل لصالح المنتخب الإسباني، ماذا تقول عن هذا اللاعب؟
بالطبع أنا جاهز دائما لضربات الترجيح، صراحة نافاس أظهر برودة أعصاب كبيرة في اللقطة الأخيرة، وبدا مركزا للغاية حيث تمكن خلالها من حسم الـتأهل للمنتخب الإسباني، هذا شيء رائع حقا.
مانشستر سيتي يعول كثيرا على هذا اللاعب، هل تعتقد أنه سينجح في هذا النادي؟
بالطبع أنا متأكد أنه سينجح وسيقود فريقه للنجاح كونه يملك مؤهلات كبيرة، وهو قادر على تقديم أشياء إضافية للنادي الإنجليزي.
أنتم في نهائي الحلم، ما هو المطلوب من المنتخب الإسباني للظفر بهذه الكأس؟
علينا أن لا نخسر المباراة فقط.
لكن المأمورية تبدو صعبة وثقيلة أمام منتخب قد يستفيد من عاملي الأرض والجمهور؟
هذه الأمور هي التي تحفزنا أكثر وتجعلنا نقدم مستويات مميزة، لأن المواجهة التي تلعب أمام منافس قوي دائما ما تفرض عليك أن تكون يقظا وتصنع أشياء من شأنها أن تقلب الموازين لصالح منتخب بلادك، نحن ندرك مدى صعوبة المنافس الذي سيلعب نهائي الحلم أمام جماهيره وفي ملعبه الشهير، لم نلعب كثيرا أمام المنتخب البرازيلي الحالي، لكن حسب اعتقادي أن هذا الجيل ليس قويا كما كان في السابق.
من سيفوز بالمواجهة إذن؟
المنتخب البرازيلي لديه الأفضلية في سجلات تاريخ اللعبة، لكننا نملك رغبة قوية للفوز بالكأس هذه المرة.
نايمار نجم المنتخب البرازيلي ولاعب جديد في صفوف البارصا، أكيد أنه جلب اهتمامكم في هذه البطولة؟
"يضحك"، نعم الكل في البارصا يراقب نايمار، هو نجم جديد ومن حقنا أن نكتشفه أكثر في هذه المسابقة، هذا الشاب يبدو أنه يملك مؤهلات كبيرة وقادر على صنع كرات حاسمة، فضلا أنه يتحرك بسرعة ويحسن المراوغة في أي لحظة، إنه يمرر الكرة بطريقة ذكية وهو الأسلوب المناسب لـ البارصا، كما أنه يتمتع برؤية جيدة داخل المستطيل الأخضر، إنه حقا لاعب مميز.
ألفيس ومارسيلو سيشكلان ثنائيا على الرواقين بالنسبة للمنتخب البرازيلي، أنت تعرف جيدا هذا الثنائي، هلا تعتقد أنهما قادران على خلط حسابات المنتخب الإسباني في المواجهة؟
ألفيس ومارسيلو ثنائي من ذهب وهما منسجمان جدا، لكن لا أعتقد أن المنتخب البرازيلي سيقف عند أداء هذا الثنائي، بل الخطورة قد نشاهدها من جميع لاعبي المنافس.
كيف حضرت نفسك لهذا النهائي؟
أنا حاليا بخير، كانت لي صدمة كبيرة وتخلصت منها سريعا، الإصابة التي تعرضت لها على مستوى أوتار الركبة خفيفة ولا تدعو للقلق، أشعر أن حالتي تحسنت كثيرا وقرار مشاركتي في يد المدرب ديل بوسكي، لكن لا أخفي أن لدي رغبة قوية للمشاركة في هذا الحلم الذي سيلعب في "ماراكانا".
هل تشعر أن ديل بوسكي سيمنح الحرية للاعبي خط  وسط المنتخب كما يجري في برشلونة؟
جميع لاعبي خط الوسط يحبون اللعب بحرية، وهذه الحرية تأتي بالمتعة للاعب، في برشلونة هناك طريقة تعتمد على الموضوعية وليس مثل بقية الفرق التي تكون فيها حركية أكبر، هذه هي الطريقة التي نطبقها في البارصا خلال السنوات القليلة الماضية.
ديل بوسكي قد يعتمد عليك في الجهة اليسرى إلى جانب ألبا، كما فعل مع زين الدين زيدان وروبيرتو كارلوس أثناء تدريبه ريال مدريد؟
أعطاني المدرب الحرية الكاملة في التحرك بدءا من اليسار، والسماح لي بتشكيل الحائط ومنع المنافس من خلق الخطورة في منطقة عملياتنا، المهم أنني جاهز لمواجهة البرازيل.
لكن يجب علينا أيضا أن نأخذ زمام المبادرة في الدفاع عن ألبا، أليس كذلك؟
خصوصا أمام إيطاليا، فقد كان من الصعب جدا مواجهتهم لأن المنافس لعب بثلاثة لاعبين في الوسط، وكان ثنائي الجناح ألبا وأربيلوا في منافسة شديدة، لأننا لم نكن نتوقع أن يلعب المنتخب الإيطالي بذلك الأداء، لقد خلق لنا متاعب كثيرة في أغلب لحظات اللقاء وكان أقرب من المفاجأة لولا خبرة لاعبي المنتخب، لكن سرعان ما صححنا أخطاءنا بسرعة وتمكنا من تهدئة الأمور وحسمنا التأهل لصالحنا عبر ركلات الترجيح.
العالم بأسره ينتظر هذه المواجهة والمنتخب البرازيلي أمامه فرصة لبعث مشواره من جديد قبل نهائيات كأس العالم التي ستقام في نفس البلد، هل من توضيح أكثر في هذا الشأن؟
هذه المواجهة هي حقا خطوة مهمة للمنتخب البرازيلي لإثبات ذاته وبعث مشواره من جديد، لكن نحن أيضا بحاجة للفوز بهذا النهائي. المقابلة أعتبرها امتحانا حقيقيا للمنتخبين المرشحين بقوة للظفر بلقب كأس العالم سنة 2014، هي مناسبة لنا حتى نعرف مدى جاهزيتنا وقدرتنا على الفوز بكأس العالم مرة أخرى، وإذا تمكنا من الفوز بكأس القارات على حساب البلد المنظم، فهذا قد يمنحنا الثقة التي سنستغلها خلال كأس العالم المقبلة.
تبدو أنك استرجعت الثقة التي افتقدتها منذ عامين، أليس كذلك؟
بالطبع، في العامين الماضيين كنت في حاجة إلى المزيد من الاستمرارية وأشعر حاليا أني في تحسن مستمر.
أمام الأوروغواي أشركك ديل بوسكي بجانب كل من تشافي، بوسكيتش وإنييستا  بعدما غبت عن لقاء تاهيتي، هل شعرت أن هذه الأسماء أضافت شيئا كان ينقص المنتخب من قبل؟
كانت هناك طريقتان للعب، أمام المنتخب الأوروغواياني كانت لدينا حرية مطلقة في التنقل، ولعبنا بكل موضوعية وطبقنا أسلوب برشلونة وفي الأخير حسمنا اللقاء لصالحنا، لذا أعتبر أن هذه التغييرات منطقية كون المواجهات تختلف عن بعضها البعض.
قبل أن نختم هذا الحوار، ما هي الرسالة التي تريد أن تمررها لعشاق الكرة المستديرة الذين ينتظرون الكثير من هذا النهائي الكبير الذي سيجمعكم بالمنتخب البرازيلي؟
دون أدنى شك، اليوم المنتخب الإسباني معروف في جميع أنحاء العالم، ونحن بصدد مواجهة نهائية أمام المنتخب البرازيلي وفي ملعب "ماراكانا" الذي يحلم أي لاعب أن يلعب فيه، لذا أعتقد أن المواجهة لا تخلو من الإثارة والمتعة، وبكل تأكيد المنتخب الأكثر جاهزية هو من سيفوز بهذه الكأس.

                                       نقلا عن صحيفة "أس" الإسبانية

كلمات دلالية : سيسك فابريغاس

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال