غاتوزو: "نجاح إيطاليا متوقف على بالوتيلي والأرجنتين ستكون مفاجأة كأس العالم"

على هامش ومضة إشهارية قام بها لصالح سلسلة مطاعم "ماك دونالد" المشهورة، خص جينارو غاتوزو،

نشرت : الهداف السبت 07 يونيو 2014 14:00

أو "المحارب" كما يحلو لعشاق الساحرة المستديرة تسميته، موقع "سبورت لايف" الإيطالي بحوار تطرق فيه إلى بعض الجوانب التي تهم عشاق المنتخب الإيطالي قبل دخول غمار منافسة كأس العالم 2014، إضافة إلى حوصلة مختصرة لما عاشه مع فريقه السابق أي سي ميلان من أفضل الذكريات إلى أسوئها على الإطلاق.

نحن الآن في محل "Mc Donald" (محل للأطعمة) أين قمت بتصوير ومضة إشهارية جديدة، لم نتعود على غاتوزو "المحارب" في مثل هذه الأدوار، هل تشعر بالراحة في ثوب الممثل ؟

نعم، في الحقيقة تعود الجمهور على رؤيتي على أرضية الميدان أحارب لصالح فريقي، وبالمناسبة إنه السبب وراء تسميتي بـ "المحارب"، ولهذا فمن الغريب رؤيتي في هذا الدور، هذا صحيح، مر وقت طويل على آخر ومضة إشهارية قمت بها وأشكر المسؤولين هنا على منحي هذه الفرصة من جديد فأنا أعشق التمثيل.

أنت تخوض تجربة تدريبية هي الثالثة في ظرف عام تقريبا، حدثنا عن الموضوع ؟

أن تكون مدربا أمر مختلف بالكامل عن كونك لاعب كرة القدم، إنها مسألة معقدة وصعبة، خضت تجربة قصيرة في نادي "سيون" (سويسرا) مباشرة بعد الاعتزال، ثم أخرى في "باليرمو" (إيطاليا) لم تكن ناجحة أيضا، أعتقد أن الانطلاقة الفعلية ستكون من اليونان، على كل حال أتمنى ذلك.

هل تتمنى العودة إلى ميلان بيتك القديم في يوم من الأيام، كإداري أو مسير في قطاع ما على سبيل المثال، أم أنك لا تريد الخروج من عالم التدريب ؟

أنا أمثل فئة المدربين اليوم، أحب هذا العمل كثيرا وعلي القول بأنني لن أغيره مهما حصل، أريد أن أواصل في هذا الطريق، أنا متأكد من خياراتي، لا يهمني أي عرض عمل آخر إذا لم يكن متعلقا بالتدريب.

وهل تريد العودة إلى بيتك كمدرب ؟

بطبيعة الحال سيكون من دواعي سروري، قضيت حوالي 13 سنة في ميلان، عملت مع الكثير من المدربين وكنت معجبا بـ أنشيلوتي، إنه أفضل مدرب لعبت تحت لوائه، أتمنى العودة يوما إلى بيتي لكن كمدرب بالطبع، سيكون من دواعي سروري.

هل تنوي البقاء في الخارج لمدة طويلة أم أنك تريد العودة للتدريب في إيطاليا ؟

كنت أملك العديد من العروض في الخارج، أكثر مما حصلت عليه في إيطاليا، أتمنى ألا أكون مخطئا في خياراتي، أظن أنني قمت باختيار أفضل عرض، أطمح إلى اكتساب المزيد من الخبرة قبل العودة إلى إيطاليا.

قبل اعتزالك لكرة القدم، قرأنا أن أنطونيو كونتي أراد ضمك إلى جوفنتوس، هل هذه الأخبار صحيحة ؟

نعم، ولكن هذا مستحيل، بعد كل هذه المدة التي قضيتها في ميلان، لا أعتقد أن اللعب لصالح جوفنتوس كان قرارا حكيما، لكن اليوم عملي مختلف عن لاعب كرة القدم، إذا تلقيت عرضا لتدريب "اليوفي" فسأوافق على الفور، من دون أي تردد.

ننتقل الآن إلى الحديث عن المنتخب الإيطالي...

نعم تفضل.

ما رأيك أولا في خيارات المدرب برانديلي وبالضبط قضية إبعاد جيوسيبي روسي الذي لم يتقبل القرار ؟

أدركت منذ كنت في الثامنة من عمري أن كرة القدم فيها الكثير من التناقضات والأمور المحزنة، لا تستطيع أبدا أن تجري حسابات مستقبلية في هذه اللعبة، قد ترى أنك قدمت موسما ممتازا وما إلى ذلك وفي الأخير يتم إبعادك، هذا يشكل لب كرة القدم، برانديلي اختار، أظن أنه ليس مجنونا ولا يهدف إلى إلحاق الضرر بـ روسي أو المنتخب الإيطالي.

ما رأيك في ردة فعل روسي حول قرار إبعاده، يبدو أنه لم يتقبل الأمر على الإطلاق ؟

يبحث برانديلي عن العناصر الأفضل ويختارها، لا أظن أنه قام بإبعاد روسي عشوائيا، كما أنه مدرب المنتخب الإيطالي والمسؤول الأول والأخير عن النتائج، روسي أخطأ في ردة فعله، عليه تقبل حقيقة وجود من هم أفضل منه في هجوم المنتخب.

من تراه في تشكيلة برانديلي يشبه كثيرا جينارو غاتوزو ؟

تغيرت كرة القدم كثيرا، لا أعتقد أنه كان بإمكاني أن أحجز مكانة أساسية بين هذه الأسماء التي اصطحبها برانديلي في الوسط، هذا إن تم اختياري في القائمة النهائية، أظن أن إيطاليا تملك أفضل اللاعبين في الوسط حاليا، لا أرى أن هناك من بينهم من يشبهني في السابق، كلهم أحسن مني.

كما تحدثنا من قبل، خيارات برانديلي أصبحت واضحة، هل هناك لاعب تمنيت تواجده في هذه التشكيلة، ومن يكون ؟

التشكيلة مكتملة في نظري ولا تحتاج إلى أي لاعب إضافي، برانديلي يعرف عمله جيدا، لكنني معجب بـ "رادجا ناينغولان" (لاعب الوسط البلجيكي لنادي روما)، إنه لاعب ممتاز حقا تمنيت لو كان إيطاليا، سيمنحنا الكثير من الإضافة لو كان بإمكاننا ضمه، كنت شاهدا على أدائه هذا الموسم، إنه فعلا لاعب مذهل وفي قمة العطاء.

في 2006 كنت واحدا من بين نجوم "الأزوري" الذين نالوا شرف حمل اللقب العالمي الرابع، حسب رأيك ما هو الاختلاف بين ذلك المنتخب والمنتخب الذي سيخوض المنافسة في 2014 ؟

الاختلاف شاسع جدا، في 2006 كان المنتخب يعتمد على طريقة إيطالية بحتة، تم اتهامنا بأننا أعداء لكرة القدم في تلك السنوات، في الفترة الحالية، تغير أسلوب المنتخب بالكامل وأصبح هجوميا عكس السابق، نرى كل يوم المزيد من اللاعبين الذين يتمتعون بقدرات تقنية هائلة، كما أن لـ برانديلي الفضل الكبير في هذا التغيير النوعي الحاصل في أسلوب اللعب، فقد عرف كيف يستغل مهارات ومميزات اللاعبين في خلق أسلوب يليق بالمنتخب الإيطالي.

كيف ترى حظوظ إيطاليا في كأس العالم هذه المرة، هل تظن أنه بإمكان المنتخب التعويض عن خيبة 2010 أين خرج من الدور الأول ؟

لا أريد أن أتحدث عن الحظوظ، ما أريد أن أتحدث عنه هو المجموعة المرعبة التي وقع فيها المنتخب، إنجلترا، الأوروغواي إضافة إلى كوستاريكا، سنلعب ضد أقوى المنتخبات في العالم بداية من إنجلترا، من الصعب أن تستهل مباريات المونديال بمواجهة من هذا الحجم، إنها المباراة التي ستحدد كل شيء بالنسبة لمنتخبنا، أعتقد أن الأمور ستختلط كثيرا في هذه المجموعة منذ البداية.

من خلال حديثنا عن برانديلي لمسنا أنك تكن احتراما كبيرا لهذا المدرب، ما رأيك فيه ؟

إنه رجل حقيقي يتمتع بالكثير من الإنسانية، عندما يتحدث مع اللاعبين يخاطبهم بهدوء ولا يرفع صوته أبدا، تعجبني صراحته فهو يقول دائما ما يفكر فيه، على الرغم من أنني اعتزلت اللعب دوليا بعد توليه العارضة الفنية للمنتخب الإيطالي، إلا أنني حظيت بشرف العمل إلى جانبه.

إنزاغي زميلك السابق مرشح لتدريب ميلان، بما تنصحه حاليا، البقاء في ميلانو وانتظار الفرصة أو كما فعلت أنت، القبول بعرض من أندية مغمورة تملك مشروعا طموحا ؟

أظن أن أفضل بداية لمدرب تكون من بوابة الأندية الصغيرة، لكن المشكل الوحيد هو صعوبة إيجاد أندية بطموح ومشاريع كبيرة، إذا أراد إنزاغي دخول عالم التدريب فعليه أولا اكتساب الثقة اللازمة وأظن أنها لا تنقصه، إضافة إلى الخبرة وهي أهم شيء، إنزاغي في مكان جيد الآن (مدرب لفريق ميلان الثاني)، أنصحه بالمواصلة هناك للمزيد من الوقت.

ماذا يمثل اسم ماوريزيو زامباريني (رئيس نادي باليرمو) بالنسبة لك ؟

لا توجد كلمة أستطيع أن أصف بها هذا الرجل، إنه شخص عظيم، رئيس أتاح لي فرصة دخول عالم التدريب وأنا في 36 من عمري ولا أملك أي خبرة ومن بوابة ناد من حجم باليرمو، أنا أشكره عن كل ما قدمه لي وسأبقى مدينا له طيلة الحياة.

وإذا قلنا لك أدريانو غالياني (المدير التنفيذي لـ ميلان)، ماذا يمكنك أن تقول عن هذا الشخص ؟

إنه أكبر مسؤول عرفته خلال 20 سنة الأخيرة، يتمتع بقوة شخصية، وأن أكون طرفا من معارفه فهذا شرف لي.

بعد تلك المدة الطويلة التي قضيتها في ميلان، من هو أقرب لاعب إليك ؟

سيدورف، إنه صديقي المفضل في ميلان، لاعب عشت معه أزهى الفترات وأصعبها، عشنا العديد من المغامرات وفزنا وخسرنا العديد من الألقاب، إنه من أفضل الأصدقاء الذين حصلت عليهم.

يا ترى، من هو المنتخب الذي تراه قادرا على صنع المفاجأة في المونديال البرازيلي ؟

كإيطالي أتمنى أن يكون منتخب بلادي طبعا (يضحك)، في الحقيقة أنا أنتظر مفاجأة من المنتخب الأرجنتيني، ميسي، هيغواين، دي ماريا وأغويرو يملكون أسماء يتمناها أي مدرب في منتخبه.

وماذا عن اللاعب الذي سيكون مفاجأة المونديال حسب رأيك طبعا ؟

لدي شعور كبير أن بالوتيلي سيكون المفاجأة، لديه فرصة كبيرة للتدارك في كأس العالم، كل شيء بالنسبة لـ إيطاليا يتوقف على بالوتيلي، أظن أن المنتخب سيكون بخير إذا كان ماريو في يومه.

ما هي أجمل ذكرى بالنسبة لك خلال 23 سنة من العطاء الكروي ؟

كانت لدي فرصة لدخول عالم كرة القدم وحصلت على العديد من الأمور التي كنت أرغب فيها، لكن ما لا أستطيع محوه من ذاكرتي هو مشوارنا في كأس العالم 2006، إنه حلم أكبر مما يستوعبه عقلي، كنت دائما أتمنى المشاركة في كأس العالم رفقة المنتخب الإيطالي، لكن الفوز باللقب العالمي لم يراودني حتى في أحلامي، لم أفكر يوما أنني سأحمل اللقب وسأحتفل كالمجنون.

وما هي أسوأ لحظة، أو أسوأ ذكرى مررت بها خلال مسيرتك ؟

عندما أنظر إلى الخلف وأبدأ في تفحص الذكريات، أظن أنني قدمت كل شيء لكرة القدم، الكثير من التضحيات لكن في الأخير جنيت الثمار، ألقاب كثيرة وكذلك أموال وفيرة، عندما أنظر إلى المرآة لا أندم على أي خطوة اتخذتها، لكن أشعر بالحزن كلما تذكرت مغادرتي لـ ميلان بعد عام من الإصابة.

نقلا عن موقع "Sport Live" الإيطالي.

كلمات دلالية : جينارو غاتوزو

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال