تقرير للجنة العليا يسلط الضوء على جوانب الاستدامة في استادات مونديال قطر 2022

تستضيف منافسات بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™️ ثمانية استادات جرى الإعلان عن جاهزية ثلاثة منها هي استاد خليفة الدولي، واستاد الجنوب،

نشرت : الهدّاف الأربعاء 09 سبتمبر 2020 18:51

واستاد المدينة التعليمية، بينما يتواصل العمل في الاستادات الخمسة المتبقية للإعلان عن جاهزيتها قبل انطلاق صافرة البطولة في 21 نوفمبر 2022 بوقت كافٍ.

 

وفي هذا السياق، كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في تقرير لها عن جوانب الاستدامة في استادات المونديال، من حيث التصميم والبناء والإرث الذي ستتركه البطولة في قطر وخارجها.

 

وفي تصريح لها حول التقرير الجديد، قالت المهندسة بدور المير، مديرة الاستدامة والبيئة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث: "لقد كانت الاستدامة، ولا تزال في صميم جهودنا للاستعداد للمونديال منذ الإعلان في 2010 عن فوزنا بحق استضافة أضخم حدث رياضي في العالم."

 

وأضافت المير: " كان هدفنا منذ البداية ضمان أن تترك عمليات تشييد البنى التحتية للبطولة وتطويرها إرثاً إيجابياً لعالمنا، وإرساء نموذج يحتذى به للبطولات الكبرى على صعيد الاستدامة وانعدام البصمة الكربونية."

من جانبه أكد السيد فيديريكو أديتشي مدير الاستدامة والتنوع في الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)، أن للاستادات دور محوري ضمن جهود الفيفا لتنظيم نسخة مستدامة وناجحة من المونديال، وقال: "من خلال نشر هذا التقرير نلمس بوضوح سبل الاستعدادات لبطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™️، بما يتوافق مع الخطوط العامة لملف الترشح لاستضافة البطولة، والجهود المتواصلة لتحقيق هذا الهدف، وسيتيح النهج المبتكر الذي اتبعته اللجنة العليا للمشاريع والإرث لتطوير تقنيات صديقة للبيئة واستخدامها أن تترك البطولة إرثاً ملموساً للمنطقة والعالم."

 

وسرد التقرير عشرة حقائق عن الاستدامة في استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™️ كالتالي:

 

أجزاء الاستادات القابلة للتفكيك يتيح التبرع بما يزيد عن 170 ألف مقعد

 

يشترط في الاستادات المستضيفة لبطولة كأس العالم FIFA ™ سعة محددة للمقاعد تزيد عن احتياجات قطر المحلية، ومن هنا جاء الحل المبتكر بتشييد أجزاء من الاستادات قابلة للتفكيك؛ حيث من المقرر تفكيك ما يقرب من 170 ألف مقعد من بعض الاستادات عقب انتهاء البطولة، والتبرع بها لدول تفتقر للبنى التحتية الرياضية، ما يعني اتساع رقعة إرث المونديال. وبفضل هذا التصميم المميز، سيكون من السهل تفكيك المرافق ونقلها لأماكن جديدة وإعادة استخدامها.

 

أول استاد قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ المونديال

 

يجري تشييد استاد راس أبو عبود من حاويات الشحن البحري، وسيجري تفكيكه بالكامل عقب انتهاء البطولة، مع استغلال أجزاء منه في بناء مرافق رياضية بعد عام 2022. كما سيجري تحويل موقع الاستاد إلى مشروع تنموي يطل على الواجهة البحرية للدوحة بأفق المدينة الشهير المطل على منطقة الخليج الغربي.

الاستفادة من الاستادات طوال العام

 

تمتاز الاستادات بأسقف متحركة قابلة للطي، وتقنيات تبريد على درجة عالية من الكفاءة في استهلاك الطاقة، ما يضمن الاستفادة منها على مدار العام. وعقب انتهاء البطولة؛ سيجري إعادة استخدام بعض من أجزاء الاستادات لخدمة المجتمع في صورة مستشفيات ومدارس ومتاجر للتجزئة وفنادق، كما تضم بعض المناطق المحيطة بالاستادات مسارات للجري والدراجات الهوائية ومضمار لركوب الخيل، أضف إلى ذلك العديد من التجهيزات المختلفة. وقد افتتحت بالفعل ثلاث حدائق عامة هي حديقة الجنوب، وحديقة البيت، وحديقة الإرسال.

 

وصول المشجعين للاستادات عبر وسائل النقل العامة

 

يُعد مترو الدوحة وسيلة مواصلات سريعة اقتصادية وصديقة للبيئة، وتتألف منظومته من قطارات المترو والترام والحافلات التي ستنقل الركاب مباشرة إلى كافة الاستادات. وتتكلف الرحلة الواحدة على متن مترو الدوحة ثلاثة ريالات قطرية، أي ما يعادل 0.82 دولار أمريكي، ويتوقع أن يستخدمه آلاف المشجعين خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™️.

 

الأولوية لمواد البناء المستدامة

 

تبلغ نسبة المواد المعاد تدويرها 15% من إجمالي المواد المستخدمة في بناء الاستادات؛ وقد أعطيت الأولوية في شراء المواد من الموردين المحليين قدر الإمكان لدعم الاقتصاد القطري. أما الأماكن الداخلية للاستادات، فقد استخدمت فيها مواد طلاء تراعي صحة المشجعين، فيما تعكس الألوان الفاتحة المستخدمة في الواجهات الخارجية للاستادات ضوء الشمس ما يحد من ارتفاع درجة الحرارة في محيطها.

 

إعادة استخدام وتدوير مخلفات البناء

 

أعيد استخدام وتدوير 90% من المخلفات الناتجة عن عمليات الهدم في تشييد استاد الريان واستاد الجنوب. وقد صُممت الاستادات لتتمتع بنظام على درجة عالية من الكفاءة لإدارة المخلفات، وفصلها، وإعادة تدويرها بالموقع، كما يجري إعادة تدوير مياه الصرف الناتجة عن سكن العمال بالموقع واستخدامها في منع تصاعد الغبار والصرف الخاص بدورات المياه.

 

مساحات خضراء تسهم في تلطيف درجة الحرارة

 

تسهم المساحات الخضراء في خفض الشعور بالحرارة إذا ما قورنت بمواد البناء المختلفة كالأرصفة والأسفلت. ويحيط باستادات قطر 2022 قرابة 850 ألف متر مربع من المساحات الخضراء، أي ما يعادل مساحة 121 ملعباً لكرة القدم. علاوة على ذلك، جرى زراعة ما يزيد عن 16 ألف شجرة ونبتة من بينها نباتات موفرة للمياه. وتُروى المساحات الخضراء باستخدام المياه المعاد تدويرها، وتوفر موطناً لعدد من الطيور والحيوانات المحلية.

 

استهلاك أقل للطاقة بنسبة 30% مقارنة بالمعايير العالمية

 

تستهلك الاستادات طاقة أقل بنسبة 30% مقارنة بالحد الأدنى من متطلبات الجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد وتكييف الهواء. ومن بين الخصائص التي تعزز كفاءة استهلاك الطاقة العزل السميك، والاختيار الذكي للموقع، إذ يستفيد كل استاد من أكبر قدر ممكن من الظل ومن الأجواء المناخية المحيطة في الحفاظ على البرودة في داخله.

 

ومن بين الخصائص التي تعزز من كفاءة الطاقة أنظمة التبريد والتهوية عالية الكفاءة، واستخدام الإضاءة بتقنية "ال اي دي"، والأنظمة المتطورة لمراقبة كافة جوانب العمل في الاستاد، مع سرعة الإبلاغ عن أوجه القصور لمعالجتها على الفور دون المساس بكفاءة التشغيل. ويخصص لكل استاد مركز للطاقة، ما يتيح إمكانية التحكم في الأحمال، ويحتوي على تجهيزات تشمل خزانات حرارية وأبراج تبريد للمساعدة في تحقيق أفضل مستوى من الكفاءة.

توفير المياه بنسبة 40% مقارنة بالمعايير العالمية

 

تشهد عمليات التشغيل في كل استاد تجميع بخار الماء الناتج عن نظام التبريد، ثم استخدامها في ري المساحات الخضراء، كما تستخدم المياه المعالجة في منع تصاعد الغبار. كما جرى تركيب تجهيزات خاصة في المغاسل ودورات المياه لتضمن كفاءة استهلاك المياه في الاستاد لتقل بنسبة 40% مقارنة بالحد الأدنى من متطلبات كود السباكة العالمي.

 

شهادات في الاستدامة

 

تشمل المتطلبات الإلزامية للاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) حصول كل من استادات مونديال 2022 على تصنيف لا يقل عن أربعة نجوم وفق المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة (جي ساس) التي تديرها المؤسسة الخليجية للبحث والتطوير (جورد). وقد حصل كل من استاد المدينة التعليمية، واستاد البيت على تصنيف من فئة الخمس نجوم. ويقيّم نظام اعتماد الاستدامة في (جي ساس) مراحل عمليات التصميم والإنشاء في كل استاد، إضافة إلى مراكز الطاقة التي يجري تقييم التصميم والتشغيل بها وفق معدل كفاءة الطاقة الموسمية.

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال