قرعة متوسطة القوة لأسبانيا وصعبة لهولندا وإيطاليا والبرتغال وروسيا

أوقعت قرعة تصفيات بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة لكرة القدم (يورو 2016) بفرنسا ، والتي أجريت اليوم الأحد بمدينة نيس الفرنسية ،

نشرت : الهدّاف الأحد 23 فبراير 2014 14:11

 المنتخب الأسباني حامل اللقب في المجموعة الثالثة متوسطة المستوى والتي ضمت معه منتخبات أوكرانيا وسلوفاكيا وبيلاروس ومقدونيا ولوكسمبورغ.

وفي المقابل ، أوقعت القرعة كلا من منتخبات هولندا وإيطاليا (وصيف البطل) والبرتغال في مجموعات أكثر قوة.

ويصطدم المنتخب الهولندي وصيف بطل العالم 2010 بالمنتخبين التشيكي والتركي في المجموعة الأولى التي تضم معهم أيضا منتخبات لاتفيا وأيسلندا وكازاخستان.

كما أوقعت القرعة المنتخب الإيطالي (الآزوري) ضمن المجموعة الثامنة التي تضم معه المنتخبين الكرواتي والبلغاري إضافة لمنتخبات النرويج وأذربيجان ومالطه.

وفي المجموعة التاسعة ، لن تكون مهمة المنتخب البرتغالي سهلة على الاطلاق حيث يصطدم بالمنتخبين الدنماركي والصربي إضافة لمنتخبي أرمينيا وألبانيا.

وينضم لهذه المجموعة المنتخب الفرنسي الذي ضمن مكانه في النهائيات بصفته منتخب البلد المضيف ولكنه سيواجه المنتخب الذي يحصل على راحة في كل من جولات التصفيات بهذه المجموعة طبقا لقرار الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) للمساعدة في إيجاد مباريات ودية لمنتخب البلد المضيف الذي لا يشارك بشكل رسمي في التصفيات.

وأوقعت القرعة المنتخب الألماني على رأس المجموعة الرابعة التي تضم أيضا منتخبات أيرلندا وبولندا واسكتلندا وجورجيا ومنتخب جبل طارق المنضم حديثا لعضوية الفيفا.

ويأتي المنتخب الإنجليزي على رأس المجموعة الخامسة التي تضم معه منتخبات سويسرا وسلوفينيا واستونيا وليتوانيا وسان مارينو.

وتبدو فرصة منتخب ويلز ، بقيادة نجمه المتألق جاريث بيل لاعب ريال مدريد الأسباني ، جيدة في بلوغ نهائيات بطولة كبيرة للمرة الأولى منذ 1958 حيث أوقعته القرعة اليوم في المجموعة الثانية التي تضم منتخبات البوسنة وأندورا وقبرص وإسرائيل وبلجيكا.

وينتظر ألا يواجه المنتخب اليوناني ، الفائز بلقب يورو 2004 ، صعوبات كبيرة في المجموعة السادسة التي يلتقي فيها منتخبات المجر ورومانيا وفنلندا وأيرلندا الشمالية وجزر فارو.

بينما يخوض الدب الروسي التصفيات على رأس المجموعة السابعة الصعبة والتي تضم معه منتخبات السويد والنمسا ومونتنجرو (الجبل الأسود) ومولدوفا وليشتنشتاين.

وبدأت بطولات كأس الأمم الأوروبية عهدا جديدا اليوم بهذه القرعة حيث ستكون البطولة في فرنسا هي الأولى في تاريخ البطولات الأوروبية التي يتنافس في نهائياتها 24 منتخبا بدلا من 16 منتخبا كما أدخل اليويفا على تصفيات البطولة نظام "أسبوع كرة القدم" لتقام المنافسات على مدار الأيام من الخميس إلى الثلاثاء التالي في حالة وجود جولتين متتاليتين.

ويشارك في التصفيات هذه المرة 53 منتخبا وزعتها القرعة اليوم على تسع مجموعات تضم كل منها ستة منتخبات باستثناء مجموعة واحدة هي التاسعة والتي ضمت خمسة منتخبات لكن هذه المجموعة تشهد انضمام المنتخب الفرنسي دون احتساب نتائجه.

وقرر اليويفا بقيادة رئيسه الفرنسي ميشيل بلاتيني وضع المنتخب المضيف في هذه المجموعة ليلتقي مع الفريق الذي يحصل على راحة من التصفيات الرسمية في كل جولة وذلك ليضمن منتخب البلد المضيف مباريات ودية استعدادا للبطولة بعدما واجه المنتخب المضيف في الماضي صعوبات في الاتفاق على مباريات ودية خلال فترة التصفيات.

وتقام التصفيات بين جميع المنتخبات في كل مجموعة بنظام الذهاب والإياب ليخوض كل منهم عشر مباريات باستثناء فرق المجموعة التاسعة التي تضم خمسة منتخبات فقط حيث يخوض كل منهم عشر مباريات منها ثماني مباريات رسمية تحتسب نتائجها في المجموعة ومباراتين أمام المنتخب الفرنسي.

وتتأهل المنتخبات التسع التي تتصدر المجموعات التسع في التصفيات إضافة للمنتخبات التسع التي تحتل المركز الثاني في كل من هذه المجموعات.

وينضم لهذه المنتخبات أفضل منتخب من بين المنتخبات التي ستحتل المركز الثالث في هذه المجموعات بينما ستكون المقاعد الأربعة الباقية من نصيب المنتخبات الأربعة التي تفوز في مواجهات الملحق الفاصل بين أصحاب المركز الثالث في المجموعات الثماني الأخرى.

وتشهد التصفيات المشاركة الأولى لمنتخب جبل طارق في المسابقات الرسمية بعدما حصل على عضوية كاملة في اليويفا منذ ماي 2013 .

وخاض منتخب جبل طارق أول مباراة رسمية له في تشرين ثان/نوفمبر الماضي عندما تعادل سلبيا مع المنتخب السلوفاكي.

وينتظر أن يحظى منتخب جبل طارق بمتابعة أكثر في التصفيات بعدما أوقعته القرعة في مجموعة يأتي على رأسها المنتخب الألماني أحد أقوى المنتخبات في أوروبا والعالم.

وصنف اليويفا المنتخبات ال53 إلى ست مستويات طبقا لتصنيف "المعامل" الذي يتبعه اليويفا والذي يختلف تماما عن تصنيف الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) حيث يعتمد تصنيف هذه المنتخبات على نتائج تصفيات ونهائيات بطولتي كأس العالم 2010 ويورو 2012 ونتائج تصفيات مونديال 2014 بأكملها.

ومع وجود بعض المخاوف بسبب العلاقات السياسية بين بعض الدول ، جنبت القرعة منتخبي أسبانيا حامل اللقب وجبل طارق الوقوع سويا في مجموعة واحدة بالتصفيات كما جنبت منتخبي أذربيجان وأرمينيا الوقوع سويا.

وطبقا لتصنيف اليويفا ، ضم كل مستوى بالتصنيف تسعة منتخبات باستثناء المستوى السادس الذي ضم ثمانية منتخبات فحسب.

ووزعت القرعة اليوم منتخبا من كل مستوى على كل مجموعة بينما شهدت المجموعة التاسعة منتخبات من خمسة مستويات فقط.

ولم يكن زيادة عدد الفرق في التصفيات والنهائيات هو الأمر الوحيد الجديد في هذه البطولة بل قدمت يورو 2016 من خلال التصفيات نظاما ومبدأ جديدا يعرف بـ"أسبوع كرة القدم" حيث تقام فيه مباريات التصفيات على مدار الأيام من الخميس إلى الثلاثاء التالي.

وعندما تشهد التصفيات جولتين متتاليتين تخوض المنتخبات مبارياتها في يومي الخميس والأحد أو الجمعة والاثنين أو السبت والثلاثاء.

ويضمن هذا النظام الجديد أن تقام في كل يوم ما بين ثماني وعشر مباريات فقط.

وتنطلق فعاليات التصفيات في السابع من سبتمبر المقبل وتستمر المنافسة في المجموعات حتى 13 أكتوبر 2015 على أن تقام مباريات الملحق الفاصل في نوفمبر 2015 ويسدل الستار عليها في 17 من هذا الشهر.

وشارك كل من النجمين السابقين الهولندي رود خوليت والفرنسي بيسنتي لازارازو مع جياني إنفانتينو سكرتير عام اليويفا في إجراءات سحب القرعة وعاونهم 13 حارس مرمى سابق بقيادة الحارس الفرنسي الشهير فابيان بارتيز.

 

كلمات دلالية : رياضة-قدم-يورو 2016 تصفيات-قرعة-مقدمة

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال