ولكن بشريةَ الإنسان وفطرتَه تأبى إلا أن يقعَ الواحدُ منا في الذنبِ بين وقتٍ وآخر؛ لأن الخطأ من طبيعته .
ونبينا آدم عليه السلام وقع في الخطأ وهو أبونا ، وفي الحديث " كل بني آدم خطاء وخيرُ الخطآين التوابون ".
وفي الحديث " لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم آخرين يذنبون فيستغفرون فيغفر الله لهم".
ومع تقرير ما سبق وأننا لسنا معصومين من الذنب إلا أننا لابدَ أن نعلم أننا يُمكننا تقليلَ الذنوب والابتعادَ عنها حينما نبتعدُ عن أسبابها .
وذلك لأن لكل شيء سبب ، ولا يختلفُ اثنان في أن الذنوب لها مقدمات تدعو لها ، فمن أرادَ ترك الذنوب فليبعتد عن أسبابها ليسلمَ من الذنوبِ وينجو من عواقبها .
اعلموا رحمكم الله أن الذنوبَ لها أضرارٌ وعواقبَ على الشخصِ في نفسهِ ودينهِ وأسرتهِ ومالهِ، ولها أضرار عند موتك ، وفي قبرك ، ويوم تلقى الله .
وكلما تذكر العبدُ ذلك كلما شعرَ بضرورةِ البعدِ عن الذنوب .
فمن أضرار الذنوب على النفس :
الضيقُ والهمّ الذي يشعر به أولئك المعرضونَ عن الله والذين يعيشون في أوحالِ الذنوب والشهوات .
قال تعالى " ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشةً ضنكاً ..".
كم هي حالات القلق التي يعيشها أولئك المعرضون وكم سمعنا من حالات الانتحار لدى تلك الفئة ؟ إنه الشقاء حينما تبتعد عن أنوار الله وهداياته .
ومن أضرار الذنوب على أسرتك أنها توقعُ الخلافات بينك وبين زوجتك وتضعف الحبَ بينكما .
يقول تعالى "وما أصابكم من مصيبةٍ فبما كسبت أيديكم".
أيها الزوج لعل كثرةَ المشكلات سببها ذنبٌ بينك وبين الله . فهل فكرت في ذلك ؟
قال بعض السلف : إني لأعصى الله فأرى ذلك في خلق زوجتي .
ومن أضرار الذنوب على مالك ، أنها تمحق بركته وربما أذهبته كله في حادث أو حريق ونحو ذلك .
قال تعالى: " يمحق الله الربا ".
وفي الحديث " إن الرجلَ ليُحرمَ الرزق بالذنبِ يصيبه ".
ومن أضرار الذنوب عند الموت :
أنها ربما كانت سبباً لسوء الخاتمة عياذاً بالله .
وكم سمعنا من قصصٍ عجيبةٍ لبعض الاموات :
حدثني مغسل أموات قبل أيام عن ميت في إحدى الشقق ، يقول : لما أتينا لاستلام جثته وجدناه قد اسود جسمه تماماً والذبابُ محيطٌ به وقد وضع إبرة المخدرات في جسده ومات بسببها ..
يقول صاحبي : والله لم أتمالك نفسي وخرجتُ من المكان من قبح رائحته ..
فبالله عليكم هل توقع ذلك الشباب الذي مشى مع صحبة السوء أن تكون نهايته هكذا أن يموت على المخدرات؟.
ومن أضرار الذنوب في القبر أنها ربما كانت سبباً لعذاب القبر.
وكلكم يعلم بالأحاديث التي جاء فيها استعاذةُ النبيِ صلى الله عليه وسلم من عذابِ القبر .
ومن الأحاديث العجيبة :
أن الرسول صلى الله عليه وسلم مرَّ على قبرين دفنا في زمنه ، وقال إنها ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة وفي رواية بالغيبة وأما الآخر فكان لا يستنزه من بوله ، أي لا يتنظف منه .
وهنا اسأل : هل تذكر ذلك الذي يغتابُ الآخرين أنه ربما يعاقبَه الله في قبره ؟.
والله لو تذكر ذلك لتوقف عن الغيبة ولكنه غافلٌ عن خطر الذنوب وآثارها عليه في حياته وبعد مماته .
أيها الفضلاء ..
اعلموا أن من الإشارات التربويةِ المهمة ، أن نتعامل مع صاحب الذنب بالرحمة والرفق ، وأن نعلم بأن الواحد منا ليس بمعصوم وأن المخطئ بحاجة إلى أن نساعده في التخلص من تلك المعاصي وأن لانتعامل معه بالقسوة حتى لانخسره.
وتأموا هذا الحديث : كان هناك رجل يشرب الخمر باستمرار في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكان يقيم عليه الحد بالجلد ، فمرةً جيء به وبدأوا في إقامة الحد عليه . فقال رجل : لعنه الله ما أكثر مايؤتى به .
فسمعه الرسول صلى الله عليه وسلم فعاتبه وقال : (لا تلعنه فإنه يحب الله ورسوله).
فانظر كيف نهاه الرسول صلى الله عليه وسلم عن لعنه.
وتأمل كيف أثبت له محبة الله ورسىوله مع أنه شارب خمر .
فوصيتي لكم، رفقاً بإخوانكم ممن يقع في تلك الذنوب ، وتلطفوا بهم ، فلعل الله أن يأتي بهم ويتوب عليهم .