صامويل إيتو: "سأعتزل في سن 39 وأخطط لاقتحام عالم التدريب مستقبلا"

في هذا الحوار، أجاب النجم الكاميروني صامويل إيتو بصدر رحب عن أسئلة محاوره اللاعب الفرنسي السابق أوليفيي داكور ...

صامويل إيتو ..
نشرت : الهدّاف الخميس 27 سبتمبر 2018 15:00

وهذا لصالح الحصة الرياضية "لايت فوتبول كلوب" التي تبث على قناة "كنال +"، حيث تطرق هداف برشلونة السابق لمسيرته الكروية بصفة عامة، منذ أن كان في برشلونة إلى غاية وصوله إلى اللعب في الدوري القطري حاليا، كما أعلن في هذه الخرجة موعد تعليقه الحذاء وكشف المشاريع التي يخطط لها بعد الاعتزال ، كما كانت فرصة داكور مواتية لاستفسار إيتو عن سبب عدم لعبه في الدوري الفرنسي، مثل الكثير من النجوم الأفارقة، كما تقدم بعدة نصائح لـ باريس سان جرمان الطامح للتتويج بدوري الأبطال، دون أن ينسى الحديث عن نجمي هذا الفريق مبابي ونايمار، كما علق على غياب ميسي عن حفل جوائز "الفيفا" الذي جرى في "لندن" الإثنين الماضي.

لماذا لم نر صامويل إيتو يلعب في الدوري الفرنسي رغم مسيرته التي امتدت لسنوات طويلة، ألم تكن هناك أندية مهتمة بخدماتك أو بسبب غياب عروض مهمة من فرنسا؟

عندما كان لابد من مغادرة فريقي السابق برشلونة، حدث أن تلقيت اتصالات من أجل اللعب في الدوري الفرنسي، أتذكر أن شقيقي الأصغر اقترب مني وقال لي بأن أحد المسؤولين في ناد فرنسي يريد التحدث معك، قبلت التحدث معه من دون مشكلة، تكلمنا كثيرا ووقتها قبل أن يتقدم لي في الأخير بعرض للعب لصالح أولمبيك ليون، العرض كان مغريا للغاية.. الكثير من الملايين، كان الأمر يبدو غريبا نوعا ما بالنسبة لي، لأني لم أكن أتوقع أن يعرض علي فريق مثل ليون مثل ذلك العرض وتلك الأموال التي  كانت طائلة في تلك الفترة.

لماذا لم تقبل عرض ليون إذا؟

في الغالب قرارات اللاعب للتنقل بين الدول تكون متعلقة أساسا بالراتب السنوي هذا مؤكد، لكن بالنسبة لي، كنت أريد أشياء أخرى من الناحية الرياضية في تلك الفترة، عشت أفضل اللحظات مع برشلونة وكان من الطبيعي أن أبحث بعدها عن الأكبر، صحيح أني كنت متأقلما مع فلسفة برشلونة التي حيرت العالم في تلك الحقبة، لكن بالنسبة لي كنت أبحث عن ناد من طبيعة أخرى والمتعلقة بالتتويج بالألقاب، بصراحة، كنت أبحث عن فريق يضمن لي التتويج بلقب دوري الأبطال، ومدرب يمكنه تطوير إمكاناتي الفنية إلى الأفضل، ومن هذا المنطلق اتخذت قراري بالانضمام إلى إنتير ميلان وليس ليون.

نادي نيم هو الآخر قام في وقت سابق بتنظيم حملة تبرعات من أجل الظفر بخدماتك؟

وكنت مستعدا للمشاركة في تلك الحملة (يضحك)..

كيف تشارك في حملة كي تنضم إلى نيم؟

نعم، كنت أود المشاركة فيها لأنها كانت فكرة مميزة.

بعد فسخ تعاقدك بالتراضي مع قونيا سبور في تركيا اتخذت قرارا بالانتقال إلى الدوري القطري وبالضبط إلى نادي قطر، لماذا هذه الوجهة بالذات؟

قمت بجولة عبر العالم خلال مسيرتي، وعندما عرضت عليّ فكرة الانضمام إلى الدوري القطري لم أعارضها منذ الوهلة الأولى، كما تعلمون، هذا البلد مقبل على تنظيم كأس العالم سنة 2022، ربما هذا الأمر سيسمح لي بالتقدم إلى الأمام في مسيرتي رغم تقدمي في السن.

على ذكر التقدم في السن، متى ستعلن اعتزالك الميادين نهائيا؟

أعلمك بأني اتخذت قراري النهائي في هذا الاتجاه، سألعب الموسم المقبل ثم أتوقف بعدها نهائيا عن ممارسة كرة القدم، سأعلن اعتزالي الميادين وأنا أبلغ من العمر 39 سنة، لا أعتقد أنه سيكون هناك جورج ويا آخر في المستقبل، وعلى النقيض من ذلك لديّ كلمتي سأقولها في مهنة التدريب، عندما تأتي هذه الفرصة سوف لن أضيعها، خاصة إذا أتيحت الفرصة أمامي لشغل منصب مدرب في أوروبا.

لماذا أوروبا بالضبط وليس في مكان آخر من العالم؟

لأنكم في أوروبا لا تملكون مدربا إفريقيا واحدا.

في حفل جوائز "الفيفا" الأخير، زميلك السابق وصديقك ليونيل ميسي غاب عنه لأنه لم يكن مرشحا ضمن القائمة النهائية المعنية بالتتويج بجائزة أفضل لاعب في العالم؟

من حق بعض الناس اختيار الأسماء المعنية بالمنافسة على لقب الأفضل، مودريتش، صلاح ورونالدو، هؤلاء الثلاثة نجحوا هذا العام في لفت الأنظار، لكن بالنسبة لي وللكثير من الأشخاص الذين يفكرون مثلي، فإنه لم يظهر لاعب في العالم مثل ميسي، نحن متيقنون بأن "ليو" هو أفضل لاعب في التاريخ وتتويج مودريتش لن يغير في الأمر شيئا.

لنعد إلى فرنسا، ما هي نصيحتك لـ باريس سان جرمان من أجل تحقيق هدفه الرئيسي المتمثل في التتويج بدوري الأبطال؟

أتمنى من أعماق قلبي أن يتوج "البياسجي" بنسخة هذا الموسم من مسابقة دوري الأبطال، لم يعد يخفى على أحد بأن هذا الفريق يملك كل المؤهلات والمقومات التي تمنحه فرصة الظفر بهذا اللقب المهم، كل ما يجب على "البياسجي" فعله هو اللعب بروح المجموعة الواحدة، هذا هو السر الوحيد الذي يقف وراء التتويج باللقب الأوروبي، إذا دافع كل اللاعبين جيدا سيحقق هذا الفريق هدفه، كلكم شاهدتم كيف توجت فرنسا بلقب كأس العالم الأخيرة، بفضل هذا العامل المهم والمتمثل في ذود كل اللاعبين عن مرماهم.

وماذا عن نجم الفريق الأول البرازيلي نايمار دا سيلفا، بماذا تنصحه لمساعدة فريقه؟

جميعنا يدرك أن نايمار قادر على  النجاح في مراوغة الملعب بأكمله، لكننا نريد في المقابل رؤية نايمار يدافع مثل زملائه، المدافعون يحتاجون للمساعدة دائما، لا نرى سوى كافاني الذي يقوم بهذا الدوري في باريس سان جرمان، وربما كيليان مبابي الذي سيقوم بهذا الدور في المستقبل، لكن رمز باريس سان جرمان الأول هو نايمار، لو يقوم هذا الأخير بمساعدة زملائه المدافعين 10 مرات فقط، سيحذو حذوه بقية زملائه، مثلا أنا كلاعب عندما أرى نايمار يركض ويساعد المدافعين من أكون أنا حتى لا أقوم بنفس المهمة، هكذا يكون تفكير بقية اللاعبين في هذه الحالة.

على ذكر كيليان مبابي، ما هو رأيك في هذا اللاعب؟

أعتقد أنه سيفوز بالكرة الذهبية في نسختها القادمة، حسب اعتقادي مبابي سيكون خليفة ليونيل ميسي خلال 15 سنة القادمة، لكن إذا نجح في إدارة مسيرته بالشكل المطلوب، وإن فهم جيدا ما يحيط به، هناك الكثير من القرارات في كرة القدم لا تعود فيها الكلمة العليا إلى جودة اللاعب أو موهبته، آمل أن أحصل على فرصة الحديث مع مبابي خلال الأيام القادمة.

 

                                       عن قناة "كنال +"

كلمات دلالية : إيتو، الكاميرون، أوروبا، برشلونة

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
23:10 | 2020-05-05 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001

23:14 | 2019-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال