لويس إنريكي: "لم أر في حياتي لاعبا مثل ميسي، إنه كـ ماتريكس يوقف الوقت ويفعل أي شيء يريده"

تحدث لويس إنريكي مدرب المنتخب الإسباني عن الفترة التي قضاها مدربا لنادي برشلونة، إنريكي تحدث عن التحديات التي واجهته مع البارصا وعن الثلاثي المرعب "MSN" والذي كان حينها قوة هجومية مدمرة...

نشرت : الهدّاف الجمعة 15 مارس 2019 14:00

كما تناول في حديثه علاقته مع النجوم على غرار ميسي وبيكي ونايمار وعن بعض المشاكل في غرفة تغيير الملابس مثل ما حدث بعض خسارة الفريق أمام باريس سان جرمان برباعية كاملة.....

ماذا يفعل إنريكي في الوقت الحالي؟

أنا أعيش بشكل رائع للغاية، لازلت مدربا ولكن عملي مختلف عما كنت عليه في البارصا، أنا أعمل في المكتب وأتباع المباريات، كمدرب للمنتخب الإسباني لدي الوقت لأفعل العديد من الأشياء والاستمتاع بالأشياء الأخرى التي لا يمكنني القيام بها لو كنت مدربا في أحد الأندية، ولكن رغم ذلك فأنا أعمل يوما بعد يوم وبشكل مكثف.

ما هي أفضل مرحلة مررت بها كمدرب؟

عندما توليت تدريب برشلونة "ب"، كنت حينها أكتشف نفسي، كنت أطلب من اللاعبين الركض والركض! ذهبت بهم إلى جبال "كولسيرولا"، حتى أن بعض اللاعبين قالوا "ميستر"! سوف تقتلنا (يضحك)، ولكني كنت شديد الوضوح وما أريد الوصول إليه، لكان عاما مميزا واكتسبت خلاله خبرة كبيرة، وفي السنة الموالية والتي بعدها، أدركت أنني قد قطعت شوطا من الأهداف التي كنت أسعى إليها كمدرب، فقد رسخت في ذهني الأساسيات التي يحتاجها المدرب، لقد كانت سنتين رائعتين حقا ومرحلة مهمة لا يمكن نسيانها.

ما هو أسلوب اللعب الذي تحبه؟

أنا أحب كرة القدم الهجومية، لأنها هي المفتاح الأساسي لكرة قدم جميلة وفعالة، أما عن الطريقة التي يمكن الفوز بها؟ فأنا أركز على لعب كرة القدم جميلة في الأساس، لهذا أنا فخور بالمرحلة التي دربت فيها برشلونة، فحينما يقابلونني في برشلونة ويقولون لي كيف كان فريقي ممتعا ورائعا، وأعتقد أن بتلك الطريقة المميزة يمكن الفوز بالألقاب.

في الفترة التي دربت فيها البارصا كان لديك ثلاثي الرعب "MSN"، ما رأيك في هذا الثلاثي؟

لقد قررت التوقيع مع سواريز، رغم أنه كان لدينا ميسي ونايمار، في بداية الأمر كانت هناك شكوك حول تناسق هذا الثلاثي، وأتذكر جيدا تصريح كرويف حول هذا الأمر حينما قال بأن السفينة التي يقودها قبطانان تغرق، وأنا كان لدي ثلاثة، ولكن في نهاية المطاف حققنا كل ما يمكن تحقيقه، فـ في دوري أبطال أوروبا سنة 2015 فزنا على جميع أبطال الدوري في بلدانهم، ليس بالفوز فقط ولكن بطريقة اللعب، لقد قدمنا موسما مذهلا من كل النواحي، وهذا ما أردته من فريقي.

وماذا عن نايمار؟

إنه شخص رائع ومذهل، لديه رغبة كبير للتحسن ومتفتح على كل شيء، إنه دوما يريد أن يكون سعيدا، هو حقا يمثل الكاريزما البرازيلية والتي أحبها فعلا، إنه مثل رونالدينيو ورونالدو، لم يحدث أن حدث بين وبينه أي إشكال وأنا أحبه كثيرا ويذكرني دائما بـ داني ألفيس.

هل تعتقد بأنه سيكون الأفضل عالميا؟

نايمار لديه الإمكانات ليكون لاعبا مهيمنا على الكرة العالمية، لكن الوقت فقط هو من سيخبرنا عما سيحدث، ولكن بصراحة لست متأكدا من أنه سيكون كذلك.

لنتحدث عن ميسي قليلا.

ميسي أمر آخر، فلا يوجد أحد مثله، لم أر في حياتي لاعبا مثله، ميسي بالنسبة لي هو كالـ "ماتريكس" يوقف الوقت ويفعل أي شيء يريده، إنه يتمتع برؤية شاملة، يراوغ هنا وهناك، إنه لاعب عبقري.

لكن كانت هناك حادثة مثيرة في ملعب "أنويتا" أين توترت العلاقة بينك وبين ميسي؟

كان هنالك الكثير من التوتر، لقد استمر الأمر لمدة 15يوما، من جانبي فأنا لم أبحث عن ذلك ولكن الأمر حدث، ولكن بعدها كان يجب علي إدارة الأمر وإيجاد حل وقد فعلت ذلك، لكن الآن لا يمكنني سوى التحدث بما يقدمه ميسي من روائع، وفي المجمل أنا أفضل أن أكون صديقا للاعبين، ولحسن الحظ فـ 98% من اللاعبين الذي دربتهم كانت علاقتي بهم رائعة.

وبيكي؟

بيكي لديه شخصية رائعة من دون شك، إنه مثل الصبي الكبير في غرفة تغيير الملابس، وهو تنافسي للغاية، وعندما يصل إلى أفضل مستوياته فهو يفضل أن يلعب كل 3 أيام على أن يتدرب، (يضحك) لأن التدريبات تكلفه جدا.

الهزيمة بـ 4-0 أمام باريس سان جرمان لا يمكن نسيانها؟

فعلا، لقد كانت مباراتنا في باريس أشبه بالذهاب إلى ملاكمة مع العلم أنك تملك الأفضلية، لقد حضرنا جيدا للمنافس ولكنهم كانوا أفضل منا، لقد غضبت جدا بعد المباراة وكنت غير راض على الأداء، وبعض اللاعبين تحدثوا بشكل خاطئ، كان خطأ منهم اتجاهي، وبصراحة آلمني جدا ذلك الموقف، لقد تحدثوا بعدها بينما أنا كنت أدافع عنهم دوما، لقد تأثرت فعلا وقلت ذلك في غرفة تغيير الملابس، كما أفعل دوما، لقد تحدثت أمام اللاعبين وفي وجوههم، قلت لهم بأن ما قيل للإعلام كان يجب أن يقال في وجهي فقط، ولحسن حظنا أنه بعد تلك المباراة بثلاث أيام كان لدينا لقاء آخر.

ما رأيك فيما يقوم به غوارديولا؟

إنه أفضل مدرب في العالم، وما عليك سوى أن ترى كل الأندية التي دربها، كل الأندية التي دربها تبدو مختلفة، وكل ما قيل بأن النجوم الذين يحيطون بـ بيب هم الذين صنعوا نجاحه فهذا محظ الكذب، لقد قالوا نفس الأمر معي عندما كان لدي "MSN"، صحيح أنهم نجوم ولكن هناك مدربون أيضا لا يحسنون التعامل مع النجوم.

كيف تصف لنا لويس إنريكي اللاعب؟

لقد كنت صادقا وصريحا للغاية عندما كنت لاعبا، لقد تحدث معي المدرب في أحد الأيام بأسلوب سيئ (يقصد فان غال)، أذكر أنه في نهاية أحد التربصات حينما كان الفريق يتناول الطعام، كان المدرب يتحدث إلي أمام الجميع، وقد أزعجني ذلك، أذكر أنني نهضت وقلت له لا أريد التحدث إليك وغادرت، طبعا لقد كان تصرفا أحمق مني، لقد تم استبعادي من بعض اللقاءات وما أتذكره حينها بفخر هو أنني دعمتي اللاعب البديل، ولكن في نهاية الأمر قدمت اعتذاري للمدرب.

كيف ولماذا غادرت برشلونة؟

لقد أعلمت النادي قبل بداية الموسم الثالث بأن يبحثوا عن مدرب آخر بديل، في تلك الأثناء لم أكن أملك الطاقة الكافية لتقديم الإضافة اللازمة، لقد كنت واضحا وصادقا للغاية، فمدرب آخر ربما كان بمقدوره توقيع عقد كبير خاصة وأن الفريق كان يضم افضل اللاعبين، ولم تكن لدي الطاقة الكافية للعمل أكثر، كان من السهل جدا توقيع عقد ضخم وبتواجد أفضل اللاعبين.

                                                        حوار مع إذاعة "كتالونيا"

كلمات دلالية : لويس إنريكي.

آخر الأخبار



الاستفتاءات

تصويتات أخرى
تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
07:00 | 2018-08-06 سفيان حني ... سفير الكرة الجزائرية في بلاد القياصرة

كثر هم اللاعبون ممن لا تتاح له الفرصة مبكرا لإظهار كل ما يملكون... رغم ذلك يُقاتلون، يتألمون ويُعانون... لكنهم لا يبالون... غايتهم فريدة وأهدافهم أكيدة... يضحون بأغلى ما يملكون من أجل أحلامهم...

08:00 | 2018-08-06 روبرت ليفاندوفسكي ... آلة التهديف البولونية التي دمرت البوندسليغا

لا يمكن الحديث عن أبرز المهاجمين في أوروبا في السنوات الأخيرة دون التوقف عند روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ الألماني ...

07:00 | 2018-08-06 ليوناردو بونوتشي ... الشجاع وقائد وزارة الدفاع

يعتبر ليوناردو بونوتشي لاعب ميلان واحدا من أفضل المدافعين في العالم، وعلى الرغم من بدايته الصعبة في كرة القدم ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال