فان دير سار: "فان غال مدرب عظيم واليونايتد سيحرز الدوري معه الموسم القادم"

يعتبر الهولندي إيدوين فان دير سار حارس مرمى "الشياطين الحمر" السابق، أحد أفضل من أنجبتهم الكرة الهولندية في مركز حراسة المرمى، وأحد أفضل من حملوا قميص مانشستر يونايتد، ويعتبر الحارس المعتزل رفقة اليونايتد

إيدوين فان دير سار
نشرت : عن صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية الأحد 26 أبريل 2015 22:58

أحد الوجوه البارزة في تشكيلة الإسكتلندي أليكس فيرغسون، وها هو الآن يتحدث عن مستوى فريقه السابق تحت قيادة مواطنه الهولندي لويس فان غال، وتطرق في حوار له مع صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية إلى الظروف الصعبة التي مر بها الفريق في بداية الموسم، كما أبدى رأيه فيما يخص الفرق بين الأسطورة الإسكتلندية فيرغسون وفان غال، مؤكدا أن هذا الأخير سيسير وفقا لخطى "السير"، ويكتب اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ "المان يو" العريق، ونترك لكم بقية المواضيع لتطالعوها في بقية الحوار .

بداية فان دير سار، كيف هي الأحوال منذ اعتزالك كرة القدم؟

أنا الآن متفرغ للأمور العائلية، والعمل رفقة فريق أجاكس أمستردام في الأمور التسويقية، منذ اعتزالي وأنا أحاول الابتعاد عن تلك الأجواء من أجل الراحة.

منذ ابتعادك عن الميادين لم تظهر مجددا، هل يفكر فان دير سار في العودة إلى الملاعب؟

سأعود للعب مرة أخرى على ميدان "أولد ترافورد" وذلك في مباراة خيرية أمام أساطير بايرن ميونيخ، بينما سنشكل نحن أساطير مانشستر يونايتد فريقا خاصا بنا، ستكون المباراة على "مسرح الأحلام" في جوان المقبل، وسنقوم بجمع التبرعات لمؤسسة مانشستر الخيرية.

من سيشارك في هذه المباراة؟

سيحضر كل بول سكولز، أندي كول، ياب ستام، فيل نيفيل، دوايت يورك، ودينيس إيروين، موعد المباراة 14 من جوان، وسيشارك فيها أساطير البايرن واليونايتد.

أنت الآن في 44 من عمرك، لو طلب منك تقييم مسيرتك المهنية بماذا ستجيب؟

عشت تجربة كروية رائعة، خصوصا منذ انتقالي إلى مانشستر يونايتد، يمكنني القول إن المواسم الستة التي قضيتها رفقة النادي كانت من أبرز ما قدمته في مشواري الكروي.

هل أنت راض عما قدمته في مشوارك الكروي؟

سعيد بما قدمته للفرق التي لعبت لها وللمنتخب الهولندي أيضا، فقد فزت بالعديد من الألقاب ولهذا أظن أن مشواري كان موفقا، وكنت محظوظا لأنني لعبت في ناد بحجم مانشستر يونايتد وصرت من أفضل الحراس الذي مروا على الفريق.

بالحديث عن تتويجك بالألقاب، ما هو اللقب الذي لازلت تحتفظ بذكريات جميلة عنه؟

أتذكر يوم توجنا بدوري أبطال أوروبا سنة 2008، لقد كان موسما رائعا، وهو ما جعل الفوز به ذو مذاق خاص.

سبق لك أن عملت تحت قيادة فيرغسون، هل رحيله كان مؤثرا لهذه الدرجة؟

فيرغسون كان له فضل كبير على مانشستر يونايتد، واعتزاله أثر على الفريق، لكن أظن أن الفريق بمقدوره العودة رفقة لويس فان غال الذي سيكون قادرا على إعادته للواجهة.

الفريق عانى بداية هذا الموسم رفقته، هل كنت تتوقع أن تجري الأمور بتلك الطريقة؟

كانت المهمة صعبة بالنظر إلى ظروف النادي وقتها، ولكنه نجح في العودة بالفريق، وهذا هو المهم.

بالحديث عن مستوى مانشستر يونايتد في بداية الموسم، البعض لم يكن يتوقع عودة قوية للفريق، خصوصا في ظل الآداء السيئ الذي قدمه اللاعبون آنذاك؟

صحيح أن الفريق لم يكن قد تأقلم وقتها مع فلسفة فان غال، بإمكاني وصف مستوى الفريق آنذاك بالأكثر من سيئ، ولكن الفريق نجح في العودة بفضل فان غال الذي عرف كيف يعيد الفريق بعد إقصائه من مسابقة "الكابيتال وان"، بعد الخسارات المتعددة التي تلقاها وقتها.

ما هو السر في تحسن مستوى الفريق حسب رأيك؟

اللاعبون لم يكونوا قد اعتادوا على فلسفة فان غال، أظن أن المدرب كان واثقا من الوصول إلى هذا المستوى الذي بلغته التشكيلة الآن، وحاول نقل ثقته إلى لاعبيه.

ألا تعتقد بأن النادي أضاع لقب الدوري هذا الموسم بسبب تلك النتائج؟

حتى لو كان اليونايتد يحقق الانتصارات وقتها، فإن مهمة التتويج بلقب الدوري لن تكون سهلة على الإطلاق، في ظل المستوى الذي يقدمه تشيلسي، هم متميزون من ناحية الثبات في المستوى، فهم يلعبون كل مباريتهم بنسق واحد ويحاولون تسجيل أكبر قدر من الأهداف، أما مانشستر يونايتد فأظن أن احتلالهم لهذا المركز الآن بعدما كانوا في المرتبة السابعة أمر رائع للغاية.

ما سبب النتائج السلبية التي حققها النادي حسب رأيك؟

أظن أن الفريق عانى من الإصابات التي أثقلت كاهل المدرب، إضافة إلى البداية البطيئة للفريق تحت قيادة مدرب جديد، وصعوبة العثور على التشكيل الأنسب من اللاعبين حيث استغرق الأمر مدة طويلة.

لكن الأمور تغيرت الآن؟

بطبيعة الحال، فالحصول على نتائج جيدة ليس بالأمر السهل، خصوصا في ظل الظروف التي عاشها الفريق منذ استقالة أليكس فيرغسون، ولكن فان غال أكد قدرته على قيادة "الشياطين الحمر" من جديد.

جدل كبير أثير حول قضية فان غال وروني، وسوء توظيفه لهذا الأخير، ما تعليقك؟

فان غال تمسك بالخطة 3/5/2 في النصف الأول من الموسم، قبل أن يقرر الاعتماد على 4 مدافعين في الخلف وإعطاء نوع من الحرية لـ روني، وهذا ما أثبت نجاعته.

سبق لك أن لعبت تحت قيادة فان غال.

نعم، أتذكر يوم كنت الحارس الاحتياطي لفريق أجاكس أمستردام سنة 1991، وكان فان غال يقود المجموعة وكنا نعاني من نفس المشاكل، قبل أن يعود ويصلح الأمور.

ما هو اللقب الذي يبقى راسخا في ذهنك رفقة فان غال؟

فزنا بعدها بسنة بدوري أبطال أوروبا، كنا آنذاك في أقوى حالاتنا البدينة والفنية، والفضل يعود إلى فان غال، إنه مدرب رائع حقا ويعطي الكثير من الثقة للاعبين، وهو ما يحاول تحقيقه في مانشستر.

هل كنت تتوقع أن يعود اليونايتد لسلسلة النتائج الإيجابية مجددا؟

لا أحد كان واثقا من عودة مانشستر يونايتد واحتلاله لهذا المركز سوى فان غال، فهو لم يكترث للأمر كثيرا لأنه يدرك قدرته على إعادة الفريق للواجهة مجددا.

موسم الفريق تخللته مباريات سيئة وأخرى جيدة، هل يمكن أن يتكرر الأمر؟

الفريق استغرق مدة طويلة للعودة وتقديم آداء مقنع، وسيستمر في انطلاقته.

على ذكر الآداء، الجميع وصف الأمر آنذاك بالممل، ما تعليقك؟

الفريق لم يكن يقدم نتائج جيدة أيضا، لكن أظن أن فان غال وجد معالم تشكيلته، وسنرى الوجه الحقيقي لـ اليونايتد ابتداء من الموسم المقبل.

هل يمكن القول إن اليونايتد قادر على المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الموسم المقبل بالنظر إلى المنافسة الشرسة التي سيواجهها النادي؟

فان غال مدرب عظيم، وأظن بأنه أدرك مميزات الدوري الإنجليزي، وبالتأكيد فإن اليونايتد قادر على التتويج بلقب الدوري رفقته.

برأيك، هل سيكون المدرب المستقبلي للفريق لسنوات عديدة؟

سيكون من الرائع أن نراه يقود اليونايتد في المواسم المقبلة، أنا واثق من قدرته على حصد الألقاب رفقة النادي.

المنافسة الآن محتدمة على المراكز الأولى، ما هي حظوظ الفريق في خطف بطاقة التأهل لدوري الأبطال؟

العودة القوية لـ مانشستر يونايتد رفقة الفريق كانت موفقة إلى حد بعيد، وها هو الآن ينافس على البطاقة الثانية رفقة أرسنال (الحوار أجري قب مباريات أمس والهزيمة الثقيلة لـ مانشستر)، لكن أظن أن التأهل إلى المسابقة يعد إنجازا بالنظر إلى آداء الفريق في بداية الموسم، ومعاناته في وسط الترتيب لفترة طويلة، أظن أن الفريق قادر على احتلال أحد المراكز الأربعة الأولى بسهولة.

بما أنك عملت تحت قيادة فيرغسون وفان غال، هل تره قادرا على تكرار ما فعله السير؟

لكل مدرب طريقته، فان غال أثبت أنه مدرب كبير قبل إشرافه على مانشستر يونايتد، أنا واثق من أنه سيعيد اليونايتد للواجهة كما فعل فيرغسون قبله.

فان غال عازم على دخول سوق الانتقالات بكل قوة هذا الصيف، ما هي النقائص التي يعاني منها اليونايتد حسب رأيك؟

إن حصل وقامت الإدارة بتدعيم الفريق بلاعبين، أظن أنه بشراء لاعبين فقط سيكون اليونايتد أقوى مستقبلا.

كلمات دلالية : إيدوين فان دير سار، مانشستر يونايتد، فان غال

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال