غاري نيفيل: "مباريات الشياطين والغينيرز بين 1996 و2001 كانت أشبه بالحروب"

خص الدولي الإنجليزي السابق غاري نيفيل صحيفة "دايلي مايل" الإنجليزية بحوار مطول، استحضر فيه الأيام التي كان خلالها لاعبا في صفوف مانشستر يونايتد، مستعرضا أهم اللحظات التي عاشها رفقة "الشياطين الحمر"...

غاري نيفيل
نشرت : الهداف الخميس 30 يوليو 2015 23:00

مشيدا بكل من "السير" أليكس فيرغسون وأرسين فينغر مدرب أرسنال، والذي وصفه بالمدرب الذي دخل عالم النجومية بعد إحرازه لقب "البريمر ليغ"، مضيفا أن المباريات التي كانت تجمع فريقه مانشستر يونايتد بـ أرسنال كانت أشبه بالحروب، كما أكد أن الأخير كان يملك فريقا لا يقهر عام 2003، فضلا عن عدة مواضيع مميزة ندعوكم لمطالعتها في هذا الحوار.

 

بداية غاري نيفيل، كيف تقضي أيامك بعيدا عن عالم كرة القدم؟  

أنا الآن أفضل الاستمتاع رفقة العائلة بعيدا عن ضغط كرة القدم، ورغم اعتزالي منذ وقت طويل عالم كرة القدم، إلا أنني أحاول دائما أن أوفق بين عملي وممارسة الرياضة التي لا تزال تستهويني رغم مغادرتي المستطيل الأخضر.

هل تابعت مباريات "البريمر ليغ" الموسم المنقضي؟

بالتأكيد، مباريات "البريمر ليغ" لا تفوتني، أتابع بكل تركيز كل مباريات الدوري الإنجليزي، ورغم ابتعادي عنه إلا أني مازلت مهووسا به، ولا تمر علي جولة إلا وشاهدت مباراة أو اثنتين على الأقل، أنا من المعجبين بهذا الدوري الذي يعتبر الأكثر شعبية في العالم، والكثير من مبارياته تتميز بالندية الكبيرة، والمتعة والإثارة في الكثير من مباريات الدوري الإنجليزي مضمونتان.

هل تتابع أخبار فريقك السابق مانشستر يونايتد على وجه الخصوص؟

طبعا، مازلت مهووسا بفريقي السابق مانشستر يونايتد، إنه فريق القلب، كما أني أتابع مباريات أرسنال أيضا، فضلا عن تشيلسي، كلها فرق تقدم كرة جميلة وأنا فخور بكوني تواجدت في "البريمر ليغ" لسنوات.

كيف تقيم مستوى "المان يو" الموسم الماضي؟

مانشستر يونايتد لم يدخل الموسم الماضي بقوة بل قدم آداء جد سلبي، لم يتمكن من تجاوز تلك الفترة إلا بعد أن فات الأوان، إدارة الفريق قامت بانتدابات عديدة الصيف الماضي، الأمر الذي أبطأ قليلا من فترة الانسجام بين اللاعبين الجدد والقدامى، لكن خبرة المدرب فان غال كان لها جانب إيجابي، وتمكن الفرق من التدارك باحتلاله أحد المراكز الأربعة الأولى.

تشيلسي سيطر الموسم الماضي على الدوري وتمكن من التتويج به قبل انتهائه بجولات، ما سر تفوقه على أندية الدوري الإنجليزي؟

تشيلسي يملك ترسانة لا بأس بها من اللاعبين المميزين، فضلا عن امتلاكه مدربا كبيرا بحجم جوزي مورينيو، والذي لا يختلف اثنان على كونه واحدا من أحسن المدربين في أوروبا والعالم، لديه ما يكفي من الخبرة والدهاء لقيادة فريق بحجم تشيلسي، لقد تمكن من تسجيل عودة مميزة بعد تجربة في ريال مدريد لم تكن موفقة، أظن أنه كانت للمدرب مورينيو لمسة مميزة في "البلوز" الموسم الماضي.

لم يقم بالكثير من الانتدابات هذا الصيف ما عدا صفقة فالكاو التي كانت الأهم، هل يريد "سبيشل وان" الحفاظ على نفس الترسانة التي توجت باللقب الموسم الماضي؟

صحيح أن تشيلسي لم يقم بالكثير من الانتدابات مقارنة بـ مانشستر يونايتد الذي قام بتغيير شبه جذري للتشكيلة، لكن يبدو أن مورينيو يرغب في الحفاظ على الاستمرارية في الآداء الذي ظهر به "البلوز" الموسم الماضي، رغم كونه غير مقنع مقارنة بآداء برشلونة أو بايرن ميونيخ بصفتهما أبطالا للدوريين الإسباني والألماني على الترتيب، لذا أعتقد أن نية البرتغالي تكمن في محاولة الحفاظ على الانسجام بين اللاعبين، لضمان أكبر قدر من الآداء الجيد في التشكيلة.

ماذا عن صفقة فالكاو...

فالكاو -على حد علمي- كان يرغب في الالتحاق بـ تشيلسي، ومورينيو كان يريد ضمه لما كان لاعبا في موناكو، حزنت على مغادرته مانشستر يونايتد لأني معجب به، صراحة فالكاو لاعب ممتاز، وحسب رأيي، موسمه الأول رفقة مانشستر يونايتد لم يكن ناجحا لحد بعيد لكنه كان سيكون أفضل لو استمر لمواسم إضافية، لكن التحاقه بـ تشيلسي مفيد بالنسبة له كونه يملك علاقة ممتازة مع المدرب جوزي مورينيو، وأنا متأكد من نجاحه رفقة "البلوز".

بالنسبة لـ اليونايتد، ما رأيك في انتداباته هذا الصيف، وهل وفق في اختياراته؟

مانشستر يونايتد في مرحلة إعدادية، الفريق ككل يمر بفترة إصلاح بعد أن أدى موسما ليس بالمميز كما كان عليه الأمر في سنوات خلت، شنايدرلين، ديباي، شفاينشتايغر وآخرون إضافة مميزة للفريق، لكن ما لاحظته في مباراته أمام برشلونة في منافسة الكأس الدولية ليس بالآداء المقنع صراحة، على فان غال النظر في الكثير من الأمور السلبية على مستوى كامل الخطوط، ومحاولة تصحيحها لتفادي الوقوع فيما لا يحمد عقباه الموسم المقبل.

"المان يو" تأثر كثيرا بعد رحيل فيرغسون، أليس كذلك؟

بلى، تراجع مستويات ونتائج اليونايتد كان متوقعا بعد رحيل المدرب الكبير "السير" أليكس فيرغسون، الكل كان يعلم مدى ثقل هذا المدرب، لقد تمكن من قيادة الفريق لسنوات عديدة، وليس من السهل على أي مدرب في العالم خلافته، لويس فان غال ورغم بدايته السيئة مع اليونايتد في بداية الموسم، إلا أنه تمكن مجددا من تحقيق النتائج الإيجابية، لا يمكن لأي مدرب أن يخلف فيرغسون على رأس العارضة الفنية لـ مانشستر يونايتد، هذا رأيي وأعتقد أن الكثير من مناصري ولاعبي اليونايتد السابقين سيشاطرونني الرأي.

هل سيحدث لـ أرسنال مثلا نفس السيناريو الذي حدث مع اليونايتد لو يرحل فينغر عن الفريق يوما ما؟

(يبتسم)، يجب أخذ العبر مما يحدث للكثير من الفرق التي تستغني عن مدربيها الذين قادوا الفريق لسنوات، فينغر أيضا قاد أرسنال لمواسم عديدة وأعتقد أن الأمر لن يكون سهلا بعد رحيله، فينغر دخل عالم النجومية من بابه الواسع بعد أن أحرز لقب "البريمر ليغ" سنة 2004، إنه مدرب كبير والكل على علم بمستوياته، سنرى ما الذي يخبئه لنا المستقبل بشأنه.

لنتحدث عن موسم "الغينيرز" سنة 2004، لقد قدموا موسما خارقا ولم يخسروا فيه أي مقابلة، هل سنرى فريقا آخر يكرر التجربة، بما في ذلك أرسنال؟

أعتقد أن أرسنال قام بما سيعجز عنه الجميع على المدى الطويل، الدوري الإنجليزي اختلف كثيرا، ولم يعد هناك مجال أمام الفرق الضعيفة والقوية، حتى كبار الأندية معرضة للخسارة في أي وقت، أرسنال قل مستواه كثيرا إذا ما قارناه بذلك الذي عرفناه منذ 11 سنة، لا يمكنني الجزم، لكن من الصعب جدا أن يتكرر ذلك الإنجاز.

في اعتقادك، لماذا فشل أرسنال في تكرار الأمر رغم احتفاظه بـ فينغر صاحب الإنجاز؟

رغم دور أرسين فينغر في تحسين مستوى أرسنال ذلك الموسم ومساهمته في ذلك الإنجاز، إلا أن العديد من الأمور تغيرت وليس من السهل على أي كان تكراره، السيتي، ليفربول، اليونايتد وتشيلسي منافسون كبار، ولا أظن أنه من السهل تكرار سيناريو 2004.

هل تتذكر شيئا من مبارياتكم بقميص اليونايتد أمام أرسنال؟

أتذكر حينما واجهناهم سنة 2003، كنت معنيا بمواجهة باتريك فييرا وشل حركاته، لقد توقعت أن تكون المباراة عدائية بسبب المنافسة بين الفريقين، الجميع كان يقاتل، لم يكن هناك مجال للخسارة، لقد شهدت تلك الفترة أفضل اللقاءات بين الفريقين، جمهور غفير هتاف متواصل، ندية كبيرة ومنافسة شرسة على كسب النقاط الثلاث.

كيف كانت مبارياتكم أمامهم في تلك السنوات؟

لم نكن نلعب مباريات أمام أرسنال بل كانت مواجهتنا لهم أشبه بالحروب، خاصة في الفترة الممتدة من 1996 إلى 2001 وذلك نظرا لأهميتها، لم يكن يرضى أي طرف بنتيجة التعادل أو الهزيمة، الكل كان يقدم كل ما لديه في سبيل تحقيق الفوز.

في الختام، هل تنتظر آداء ومستوى مغايرا من فريقك السابق الموسم المقبل؟

أرغب في رؤية مانشستر يونايتد يعتلي منصة التتويج، فريق مثل اليونايتد ليس عليه المنافسة على لقب الدوري فقط، بل هو فريق منافس أيضا على لقب دوري أبطال أوروبا الغائب عن خزائن الفريق لفترة، أظن أنه وبعد أن قامت الإدارة بتعزيزات مميزة على حد علمي، سوف نرى وجها مغايرا لـ "المان يو" الموسم المقبل.

 

                                                 نقلا عن صحيفة "دايلي مايل" الإنجليزية

كلمات دلالية : غاري نيفيل، إنجلترا

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال