روني : "مورينيو هدف سهل للإعلام وعليه أن يتجنب السقوط في الفخ"

تحدث واين روني، نجم واشنطن دي سي الأمريكي، وهداف مانشستر يونايتد التاريخي والذي حمل قميص الفريق لمدة 12 سنة، عن وضعية النادي والبداية السيئة التي وقع فيها المدرب جوزي مورينيو وأشباله...

نشرت : الهداف الأربعاء 10 أكتوبر 2018 00:01

بداية روني، هل تتابع أخبار مباريات ونتائج مانشستر يونايتد؟

طبعا، لا أفوت فرصة مشاهدة المباريات إذا كان الوقت مناسبا، كما أنني أتفاعل كثيرا مع مباريات اليونايتد وأيضا إيفرتون منذ بداية الموسم الحالي، وهذا أمر طبيعي لأنني مررت بـ12 سنة من حياتي ومسيرتي الكروية مع مانشستر يونايتد، وهذه مدة كافية للتعلق بهذا النادي.

كلاعب سابق وعملت مع 4 مدربين مختلفين في اليونايتد، كيف ترى الوضعية الحالية التي يمر بها النادي مع مورينيو؟

أعتقد أن مورينيو هدف سهل لوسائل الإعلام، والذين أصبحوا يركزون عليه في كل صغيرة وكبيرة، وهذا أمر يؤثر كثيرا على الفريق واللاعبين والنتائج، ويجعل الجميع ينتظر أي شيء يحدث خلال مباراة اليونايتد حتى يتصدر واجهات الصحف، لقد عملت مع مورينيو وهو مدرب يحب الفوز بأي طريقة، ويبحث دائما عن المعايير العالية في لاعبيه، ولكنه يمنح الفرصة لوسائل الإعلام من أجل استفزازه وايقاعه في فخ التصريحات المثيرة للجدل.

هل تعتقد أن مورينيو يتحمل مسؤولية النتائج السلبية للنادي منذ بداية الموسم الحالي؟

أرى أن الجميع يتحمل المسؤولية، الفريق القوي والجماعي هو الذي يتحمل كل شيء معا، لا يمكن القاء اللوم على لاعب معين أو المدرب أو الحارس في حال تجرع هزيمة، وأنا أعتقد أن النتيجة السلبية والإيجابية والألقاب والانتكاسات كلها تنتج عن عمل مشترك بين الجميع، وإذا تم تحميل طرف معين للمسؤولية فهناك شيء خاطئ في الفريق.

إذن أنت تحث اللاعبين على تقديم أفضل أداء ودعم مدربهم؟

هذا أمر لا نقاش فيه، الجميع يشترك في خدمة مانشستر يونايتد، وقيادة النادي نحو التتويج، على اللاعبين دعم مورينيو والوقوف معه والبحث عن عن الطريقة المناسبة لإعادة العلاقات بشكل مثالي بين الجميع، لأن الضغط المفروض على اليونايتد لا يوجد في أي نادي آخر بإنجلترا، وهذا أمر يجب عليهم التأقلم معه وعدم الانهيار نفسيا والدخول في أزمة النتائج والمستويات الضعيفة.

هل مررتهم بهذه التجربة سابقا عندما كنت في صفوف اليونايتد؟

لا يوجد أي فريق لا يمر بفترة صعبة، يحدث فيها فقدان الثقة والانهيار المعنوي، ولكن الأهم هو أن اللاعبين يقدمون كل شيء فوق الملعب، لقد مررنا بهذه الفترة سابقا مع المدرب لويس فان غال، وصلنا لمرحلة من النتائج السلبية وغياب الثقة والابتعاد عن المنافسة على اللقب، لقد كان أمرا صعبا، وفان غال تعرض للعديد من الانتقادات وكان هناك ضغط كبير على الفريق، ولكننا كلاعبين كنا نجتمع دائما على أن نقدم أفضل ما في وسعنا فوق الملعب، أن نقاتل لتشريف عقودنا وانتمائنا للنادي، ومن أجل الجماهير أيضا التي تواصل التشجيع والدعم حتى في أسوأ الحالات، ولهذا في بعض الأحيان فإن اللعب لنادي كبير وبتاريخ وشعبية جارفة، يجعل المسؤولية ثقيلة جدا وتحتاج إلى تصرفات استثنائية.

ما هو اعتقادك لمستوى اللاعبين في الفريق حاليا وهل هم قادرين كأسماء وفريق لتحقيق الألقاب مقارنة بالأندية المنافسة ؟

أغلب اللاعبين في مانشستر يونايتد شباب، ولم يواجهوا يوما ضغطا رهيبا وقويا مثلما الذين يمرون به في اليونايتد، الجميع ينتظر منهم تحقيق الانتصارات بأي طريقة، والمنافسة على الألقاب، والأجواء والتطلعات مختفة تماما، الجميع ينتظر عودة حقبة فرغيسون، واليونايتد بطل أوروبا وإنجلترا، وكل هذه الأمور جعلت أغلب اللاعبين الشباب يغرقون في الضغوطات، ربما يفتقرون لغياب اللاعبين ذوي الخبرة لكي يقدمون لهم المساعدة التي يريدونها، والتي حصلت عليها عندما كنت لاعبا شابا في اليونايتد.

لقد عملت موسما واحدا مع مورينيو، كيف تقيم ذلك خاصة وأنك لم تكن أساسيا بشكل مستمر ؟

 أظن أن موسمي الأخير في مانشستر يونايتد كان مثاليا، وناجحا بالنسبة لي شخصيا وللفريق بشكل عام، لقد سجلت بعض الأهداف ولعبت في كثير من المباريات وحققنا لقب أوروباليغ ولقب كأس الرابطة، وكل الأمور كانت مثالية رغم التراجع في الدوري الإنجليزي، ولكن مورينيو كان يتجنب اثارة الجدل مع الإعلام، وكل اللاعبين كانوا يقدمون ما في وسعهم فوق الملعب، ربما تغيرت الأمور منذ ذلك الوقت.

ولكن الكثير يرى أن مورينيو كان سببا في رحيلك عن اليونايتد ؟

هذا أمر غير صحيح، لقد أنهينا الموسم بلقب أوروبي هو الأول في تاريخ النادي، وقدما مستويات كبيرة وكنت أشارك في العديد من المباريات، ولكن مع نفسي وعائلتي، كان الوقت مناسبا ومثاليا للمغادرة، لقد كنت أخطط لذلك حتى قبل قدوم مورينيو، كنت أرى أن الخروج من الباب الواسع أمر رائع لمسيرتي المميزة مع اليونايتد، والعودة إلى إيفرتون كانت خطوة مميزة ولقيت الكثير من الدعم والتشجيع من الجماهير، ولهذا فإن مورينيو ليس سبب رحيلي عن الفريق لأنه قراري الخاص.

هل يمكن القول أنك نادم قليلا على الانتقال إلى الدوري الأمريكي ؟

بالعكس تماما، لقد كانت تجربة استثنائية، أجواء جديدة وأسلوب مختلفة وجماهير متحمسة ولاعبين من طراز عالي، كل شيء هنا مختلف وهذا أمر جديد جعلني أشعر بحياة مختلفة، وأتمنى أن نحظى بموسم أكثر نجاحا مع الفريق لأن النتائج متذبذبة بعض الشيء.

هل تفكر بالعودة إلى الدوري الإنجليزي مستقبلا؟

يبقى هذا الخيار واردا، لأنني أريد الاستمرار في مسيرتي الكروية، وعائلتي كذلك، وقد أعود لخوض تجربة جديدة في "البريمرليغ"، ولكنني أركز على عقدي ومشواري حاليا مع دي سي يونايتد، والمساهمة في تحقيق مزيد من الانتصارات.

إذن يمكن القول من خلال كلامك أنك لم تخطط بعد للموعد النهائي الخاص باعتزالك؟

أنا لم أتجاوز الـ32 من عمري، وأنا قادر على اللعب لمواسم آخرى، ومستعد لخوض تجارب جديدة، كما أنني أرى أن الاعتزال مبكر بعض الشيء ولكنه يقترب مني شيئا فشيئا، وقد اتخذ القرار في الوقت المناسب والمثالي، حتى أخصص وقتي لعائلتي بشكل كامل وابتعد قليلا عن أجواء كرة القدم بعد مسيرة أكثر من 18 سنة، كما أن الاعتزال يأتي في المرحلة التي لا يستطيع فيها اللاعب تقديم الاضافة وأنا قادر على خوض مواسم آخرى وسأبحث عن المكان المثالي لذلك.

 

                                                                            عن قناة مانشستر يونايتد

آخر الأخبار



الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل ترى أن مستوى لويس سواريز في تراجع، وأن برشلونة عليه البحث عن مهاجم جديد مميز؟

كابيلو ينصح الريال بالتعاقد حالا مع إيكاردي، هل تتفق معه في كون "الملكي" بحاجة لمهاجم مثل نجم إنتير؟

هل تتوقع عودة غوارديولا لتدريب برشلونة مستقبلا؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
07:00 | 2018-08-06 سفيان حني ... سفير الكرة الجزائرية في بلاد القياصرة

كثر هم اللاعبون ممن لا تتاح له الفرصة مبكرا لإظهار كل ما يملكون... رغم ذلك يُقاتلون، يتألمون ويُعانون... لكنهم لا يبالون... غايتهم فريدة وأهدافهم أكيدة... يضحون بأغلى ما يملكون من أجل أحلامهم...

08:00 | 2018-08-06 روبرت ليفاندوفسكي ... آلة التهديف البولونية التي دمرت البوندسليغا

لا يمكن الحديث عن أبرز المهاجمين في أوروبا في السنوات الأخيرة دون التوقف عند روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ الألماني ...

07:00 | 2018-08-06 ليوناردو بونوتشي ... الشجاع وقائد وزارة الدفاع

يعتبر ليوناردو بونوتشي لاعب ميلان واحدا من أفضل المدافعين في العالم، وعلى الرغم من بدايته الصعبة في كرة القدم ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال