بالصور: الصحف العالمية تشيد بالتصميم الرائع لملعب الجنوب

أشادت الصحف العالمية بالتصميم الرائع لملعب الجنوب الذي أصبح جاهزا لاستقبال المباريات وشهد تنظيم أول مباراة له بين السد والدحيل في نهائي كأس الأمير....

ملعب الجنوب
نشرت : الهداف الجمعة 17 مايو 2019 16:49

 

لو سوار البلجيكية: تقنيات متقدمة وقدرة استيعاب عالية للاستاد الجديد

أرتي أل الفرنسي: ملعب الجنوب واحد من أهم الملاعب في العالم

مجلة وول بيبر: تصميم زها حديد يجعل من الملعب وجهة محلية لعقود قادمة

صحيفة لوبس الفرنسية: استعداد الدوحة جيد لكأس العالم بافتتاحها مشاريعها قبل 3 سنوات من المونديال

فرناندو رويز هييرو: قطر تفاجئ العالم بملاعب المستقبل

مجلة د زين الألمانية: شكل مميز وغير مسبوق للملعب مستوحى من المراكب الشراعية               

واعتبرت التقارير العالمية أن الأيقونة المعمارية للراحلة زها حديد سيكون أحد أهم الملاعب في العالم نظرا للتصميم المميز والإبداع غير المسبوق في التنفيذ. وأبرزت التقارير الإعلامية أن الانتهاء من الملعب قبل ثلاث سنوات ونصف يعد دليلا مهما على استعداد الدوحة الجيد لتنظيم نسخة مذهلة ومحكمة التنظيم من مونديال 2022.

إنجاز قطري

قالت صحيفة لو سوار البلجيكية إن ملعب الجنوب أول استاد صُمم بالكامل لكأس العالم 2022 في قطر، واستضاف أول مباراة له بين السد والدحيل في نهائي كأس الأمير حيث يقع الملعب جنوب العاصمة الدوحة، وقد استوحي شكله من المراكب الشراعية التقليدية في المنطقة ولديها قدرة استيعاب لحوالي 40 ألف متفرج. هذا هو الملعب الثاني المكتمل، بعد استاد خليفة، الذي تم تجديده قبل عامين، والذي سيستضيف أيضًا بطولة العالم لألعاب القوى هذا الخريف (27 سبتمبر - 6 أكتوبر). وتحتوي جميع الملاعب الثمانية التي ستُستخدم خلال بطولة العالم لكرة القدم على تقنيات عالية للتكييف لتنظيم درجة الحرارة في الملعب وفي المدرجات.

ومن جهته أشاد موقع أرتي أل الفرنسي بملعب الجنوب الذي سيكون واحدا من أهم الملاعب التي ستستضيف مباريات كأس العالم 2022 مبرزا أن هذا الانجاز يؤكد استعداد الدوحة لتنظيم المونديال.

كما نقل موقع سبور نيوز إعجاب فرناندو رويز هييرو وهو لاعب كرة قدم إسباني ومدرب حالي بملعب الوكرة حيث حضر افتتاح الملعب الثاني المكتمل لكأس العالم 2022 في الدوحة، قبل 30 شهرًا من الحدث الرئيسي. وقال المدرب الاسباني "إنه أمر رائع الجو رائع لكرة القدم. إنه الافتتاح الثاني ملاعب كأس العالم 2022 والاستاد رائع".

 وأثنى هييرو بالأعجوبة الهندسية التي تحولت إلى ملعب وأضاف "في هذه اللحظة، يفاجأ العالم جميع ملاعب كأس العالم التي ستفتتحها قطر هي ملاعب المستقبل ملاعب مختلفة، وأجواء مختلفة أنا متأكد 100% انها ستكون هذه كأس العالم رائعة". وأكد "من المهم جدًا أن تكون قطر قد فازت بكأس آسيا الأخيرة هذا سيمنحهم المزيد من الثقة في المستقبل".

تحفة معمارية

إلى جانب تناقل العديد من الصحف والمواقع الإخبارية خبر افتتاح استاد الجنوب والحديث عن استعداد الدوحة المثالي لتنظيم كأس العالم 2022. فقد تطرقت المجلات والمواقع المختصة في الهندسة والتصميم المعماري بإعجاب الى التصميم الرائع للراحلة زها حديد وقالت مجلة وول بيبر:

الآن يفصلنا فقط 1.284 يومًا على انطلاق بطولة كأس العالم 2022 في قطر. وقد تم توظيف مهارات عالية بإشراف من الفيفا لضمان أن تقدم الدوحة الدولة المضيفة تجربة مميزة لجمهور كأس العالم حيث ستوفر قطر ستة ملاعب جديدة تمامًا وملعبين يتم تجديدهما لاستيعاب العدد الكبير لجماهير المونديال، فضلاً عن توفير إمكانية إعادة التدوير بعد انتهاء كأس العالم.

وحسب التقرير استاد الجنوب، أول ملعب يتم استكماله، حيث تم منح العقد لشركة ZHA بالشراكة مع Aecom. وبدأت أعمال الإنشاء في مارس 2013، وتم وضع الهيكل الجديد الكبير بعناية وسط موقع جديد يتميز بالمناظر الطبيعية وله صلة مباشرة بمترو الدوحة الجديد. يعد مناخ المنطقة تحديًا، وقد عملت ZHA مع شركة Schlaich Bergermann Partner لتصميم هيكل السقف المميز والمتكون من سلسلة من الأسلاك والبكرات.

الفكرة الأساسية لتصميم زها حديد مستلهم من أجسام متفاوتة من السفينة المحلية التقليدية، والقوارب الشراعية حيث تعرف منطقة الوكرة بصيد الأسماك واللؤلؤ، وأصبحت اليوم المدينة الثانية في قطر. ويبرز التصميم الأشرعة وتأثير الرياح على الكثبان الرملية المحيطة بالمدينة. ويتميز الملعب بحلة من اللون الأبيض العاكس للحرارة على السطح الرئيسي. كما تُعد الزخرفة على الجدران الموجودة أسفل هيكل السقف إشارة واضحة إلى النمط الإسلامي التقليدي، وهو مصدر آخر للإلهام غير الاعتيادي لزها حديد.

 وبين التقرير: بمجرد ركل الكرة الأخيرة، تم تصميم الملعب ليكون قابلا لتقليص حجمه، مع إزالة نصف مقاعد الجلوس لإعادة التدوير المحتملة في المشاريع الرياضية الأخرى. وستبقى المنطقة المحيطة بالملعب والمناظر الطبيعية وسيساعد التصميم المثير للإعجاب والالتزام الدقيق في التنفيذ ليبقى ملعب الجنوب وجهة محلية مهمة لعقود قادمة.

أما مجلة د زين الألمانية فقد أوردت أن استاد الجنوب لزها حديد هو واحد من العديد من المواقع الجديدة التي تم بناؤها لبطولة كرة القدم في عام 2022، وهو الأول الذي اكتمل وإجمالاً، سيتم استخدام ثمانية ملاعب خلال كأس العالم، بما في ذلك استاد خليفة الدولي الذي أعيد تطويره في عام 2017 واستاد لوسيل الذي يتسع لـ 80 ألف مقعد وسيتم بناء ملعب آخر في رأس أبو عبود باستخدام حاويات الشحن.

الشكل المميز لاستاد زها حديد للمهندسين المعماريين مأخوذ من شكل المراكب الشراعية التي يمكن رؤيتها في ميناء المدينة. ويحتوي الملعب على سقف قابل للسحب بالكامل بحيث يمكن تبريد اللاعبين والمشاهدين، مما يسمح باستخدام المبنى على مدار السنة.

وقال جاسم الجاسم رئيس قسم عمليات المنشآت باللجنة العليا للمشاريع والإرث: "أنا متأكد من أن استاد الجنوب في عام 2022 سيكون أحد أكثر الأماكن شهرة في كأس العالم، وهذا يعطينا شعورًا عظيمًا بالفخر". مشيرا إلى انه بات ثاني استادات بطولة كأس العالم 2022 جاهزية قبل ثلاثة أعوام ونصف من انطلاق البطولة الكروية المنتظرة.

استعداد تام

أشارت صحيفة لوبس الفرنسية عن استعداد الدوحة الجيد لكأس العالم من خلال افتتاح أول المشاريع منها استاد الجنوب وأول خط لمترو الأنفاق قبل ثلاث سنوات ونصف من بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستنظمه الدوحة عام 2022.

وتم انجاز خط المترو بقيمة ثلاثة مليارات يورو وستتألف الشبكة بالكامل، التي سيتم افتتاحها في عام 2020، من ثلاثة خطوط - الأحمر والأخضر والذهبي - و 37 محطة و يربط "الخط الأحمر" بين استاد الجنوب واستاد لوسيل، حيث ستقام مباريات المونديال ويبلغ طوله 40 كم ويربط مطار حمد الدولي بوسط الدوحة.                         

 
comments powered by Disqus

آخر الأخبار



الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تعتقد أن ميسي سينهي مسيرته مع برشلونة؟

هل أنت مع قرار الناخب الوطني جمال بلماضي بعدم استدعاء فوزي غلام لتربص المنتخب

ما هي أبرز صفقة في ميركاتو اللاعبين الجزائريين خلال صيف 2019؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

17:41 | 2019-08-30 ليفاندوفسكي... الهداف البولوني المرعب الذي تفنن في هز شباك المنافسين

يأتي الاعتقاد للوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

18:55 | 2019-05-17 فرانشيسكو توتي ... قيصر الكرة الإيطالية و"الأولمبيكو"

فرانشيسكو توتي، قيصر الكرة الإيطالية وواحد من أفضل النجوم الإيطاليين عبر التاريخ، سخر توتي نفسه لنادي روما طوال مسيرته الاحترافية، رافضا العديد من العروض التي قدمت له من قبل عمالقة الكرة العالمية...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال